“أردوغان”: الإرهاب بات على رأس التحديات التي تؤثر على المنطقة التي تقع فيها تركيا

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأربعاء، إن المنظمات الإرهابية تنتشر وتصبح عالمية بفضل الإمكانيات والتسهيلات المتاحة في مجال الاتصال والنقل.

وأضاف أردوغان، في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية لمنتدى الاقتصاد والأعمال “التركي- الأفريقي” الذي ينعقد في “إسطنبول”، أن الإرهاب بات على رأس التحديات التي تؤثر على المنطقة التي تقع فيها تركيا والمناطق الأخرى في العالم، وفي مقدمتها القارة الأفريقية.

وأوضح أردوغان: “اليوم بتنا نتحدث عن شبكات شر إقليمية وعالمية، مثل داعش والقاعدة وفتح الله جولن و(بي كا كا) و(ب ي د) و(ي ب ك) وبوكو حرام والشباب، أكثر من مجرد أنها منظمات إرهابية محلية”، مؤكدا أنه لا توجد دولة في العالم اكتسبت مناعة ضد بؤر الشر المذكورة.

وأشار الرئيس التركي، إلى أن الأعمال الإرهابية التي شهدتها باريس وبروكسل وبوسطن وتونس والمدن التركية المختلفة تظهر هذه الحقيقة، وفقا لما ذكرته وكالة “الأناضول” التركية للأنباء.

وأشار أردوغان، فيما يتعلق بمكافحة منظمة “جولن”، إلى أن القارة الأفريقية من أكثر القارات التي تنتشر فيها المنظمة، محذرا الدول الأفريقية من تغلغل المنظمة إلى مؤسساتها قبل فوات الآوان، وتابع المسؤول التركي قائلا: “أود أن أقول هذا بوضوح، إن المنظمة التي تستغل المفاهيم الدينية، وتفسد الأجيال الشابة، وتجردهم من القدرة على التفكير، ليست تهديدا لنا فحسب، بل لجميع الدول التي تتواجد فيها”.

وتابع المسؤول التركي قائلا: “هم يقولون إن لديهم أنشطة في 170 دولة، هذا يعني أنها تسمم أفكار الشباب في 170 دولة، وتواصل العمل على التغلغل في مؤسسات 170 دولة”.

وأشار أردوغان-على الصعيد الاقتصادي- إلى أن حجم التبادل التجاري بين بلاده ودول أفريقيا ارتفع من مستوى 7 مليارات دولار أمريكي، عام 2005، إلى 17.5 مليار دولار عام 2015، مضيفا أن حجم التبادل التجاري بين بلاده والدول الأفريقية الواقعة جنوب الصحراء الكبرى، ارتفع من 2.7 مليار دولار عام 2005، إلى 6.6 مليار عام 2015.

وأوضح أردوغان، أن الاستثمارات المباشرة لبلاده في القارة تخطت الـ 3.6 مليار دولار، مضيفا أن بلاده تتبع استراتيجية نمو اقتصادي تستند إلى الاستثمار والتصدير، وتابع المسؤول التركي قائلا، إن حجم التجارة الخارجية لبلاده تخطى الـ 350 مليار دولار، بفضل الجهود التي بذلتها الحكومة على مدار السنوات الـ 14 الماضية، من أجل رفع العوائق أمام الصناعة والتجارة.

وأكد الرئيس التركي، أن العلاقات الاقتصادية والتجارية تشكل أحد المكونات الرئيسية لنهج بلاده الشامل تجاه القارة الأفريقية، موضحا أن بلاده وقعت اتفاقيات تعاون اقتصادية وتجارية مع أكثر من 40 دولة أفريقية، وأنها شكلت آليات اقتصادية مشتركة مع تلك الدول.

وتطرق أردوغان إلى استضافة بلاده المؤتمر الرابع لبلدان الأقل نموا برعاية الأمم المتحدة عام 2011، حيث أشار إلى تأمين المؤتمر مساعدات تنموية للدول الأفريقية الواقعة جنوب الصحراء الكبرى، بقيمة فاقت الـ 600 مليون دولار بين أعوام 2011-2014.

وكالات

شكرا للتعليق على الموضوع