الإفراج عن 3 رهائن أجانب في ليبيا

أعلنت الحكومة الايطالية الافراج عن اثنين من مواطنيها وكندي خطفوا في 19 أيلول/سبتمبر الماضي في جنوب ليبيا، مؤكدة وصولهم برحلة خاصة إلى إيطاليا.

وقالت الحكومة في بيان لها يوم السبت 5 نوفمبر/تشرين الثاني، إن المواطنين الإيطاليين دانيلو كالونيغو وبرونو كاكاتشي، والكندي فرانك بوكيا، أُفرج عنهم “بفضل التعاون الفعال مع السلطات المحلية الليبية”.

وكان الرجال الثلاثة خطفوا في منطقة غات الليبية على الحدود مع الجزائر بالقرب من ورشة كانوا يعملون فيها لحساب شركة إيطالية مكلفة بصيانة مطار في المنطقة. وقامت مجموعة مسلحة باعتراض طريقهم في سيارتهم واقتادوهم إلى مكان مجهول.

ويعمل عدد من الشركات الإيطالية في ليبيا التي شهدت عدة عمليات خطف استهدفت موظفين أجانب في هذه الشركات.

وفي يوليو/تموز العام الماضي، جرى اختطاف 4 موظفين إيطاليين يعملون في شركة بناء قرب مجمع لشركة “ايني” النفطية الإيطالية في مليتة غرب طرابلس، وهي منطقة سبق وشهدت عمليات خطف مماثلة.

وبعد ستة اشهر من احتجازهم كرهائن لدى تنظيم داعش، الذي قام بتوزيعهم ضمن مجموعتين في كل منها رهينتان، لقي الرهينتان الأولان مصرعهما في ظروف غامضة خلال هجوم شنته جماعة ليبية مسلحة على قافلة تابعة للتنظيم الإرهابي في صبراتة (70 كلم غرب طرابلس)، في حين تم تحرير الاثنين الباقيين بعد أسبوع من ذلك خلال عملية عسكرية نفذتها قوات محلية ليبية في المدينة نفسها.

أ ف ب

شكرا للتعليق على الموضوع