“اليونيسيف”: نزوح 20 ألف من “الموصل” منذ بدء معركة استعادة المدينة من “داعش”

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”، اليوم الأحد، نزوح أكثر من 20 ألف شخص، بينهم 9 آلاف و700 طفل، من مدينة “الموصل” ومحيطها شمال العراق، منذ بدء معركة استعادة  المدينة من تنظيم “داعش” الإرهابي، وحتى الآن، موضحة، في تقرير: “منذ بدء العمليات العسكرية لاستعادة السيطرة على الموصل في 17 أكتوبر الماضي، نزح 20 ألف و700 شخص من سكان المدينة ومحيطها”.

وأشارت “اليونيسيف”،  إلى أن 9700 من مجموع النازحين هم من الأطفال ممن بحاجة ماسة إلى المساعدة، موضحة أنها تتواجد لاستقبال هؤلاء الأطفال والأسر عند وصولهم إلى مراكز التدقيق، وفقا لما ذكرته وكالة “الأناضول” التركية للأنباء.

من جانبها، قالت رئيسة البرامج الميدانية في “يونيسف” بالعراق، بيرنيلا أيرونسايد، خلال زيارة قامت بها إلى مركز “نركيزيليا” للتدقيق: “التقيت الأمهات والأطفال الذين أبدوا ارتياحهم العميق لخلاصهم وخروجهم على قيد الحياة، فقد كان واضحاً أنهم قد عانوا الكثير.

وأشار تقرير المنظمة إلى أن العديد من الوافدين الجدد يصلون وهم منهكون وتغطيهم الأتربة من مشقة الطريق، لا يعلمون ما سيحدث لهم بعد ذلك، حتى أن بعضهم يصل حافي القدمين.

وأوضحت “يونيسيف”، أنها تتولى بمجرد وصولهم تفقد حال الأسر، ووضع أطفالهم، ومعرفة ما إذا فُقِد أي منهم، ويتم على الفور تلقيح الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 15 عاماً ضد شلل الأطفال والحصبة من قبل الفريق الحكومي الصحي المؤلف من 4 كوادر طبية بدعم من منظمة “الأمم المتحدة للطفولة”، وبالنسبة للكثير من الأطفال تعد هذه المرة الأولى التي يتلقون فيها “التلقيحات” خلال العامين الماضيين.

وأضافت المنظمة، أنها تتولى أيضا تأمين التغذية ومياه الشرب للأطفال وأسرهم فضلاً عن تقديم الرعاية النفسية للأطفال.

شكرا للتعليق على الموضوع