برلمانيون سودانيون يطالبون بدراسة تداعيات سد النهضة المائية والسياسية على بلادهم

دعا أعضاء بالمجلس الوطني البرلمان السوداني، إلى إجراء مزيد من الدراسات حول سد النهضة الإثيوبي، لمعرفة تداعياته المائية والسياسية على السودان.

وقالت صحيفة “أخبار اليوم” السودانية الصادرة بالخرطوم اليوم الثلاثاء، أن رئيسة لجنة الطاقة والتعدين والصناعة بالمجلس، الدكتورة حياة الماحي، تقدمت بورقة إلي المجلس حول الموارد المائية بالسودان، أكدت فيها أن هناك حاجة للمزيد من العمل الدبلوماسي والتخطيط، لضمان اتخاذ التحوطات اللازمة، إزاء إنشاء سد النهضة، موضحة أنه يؤثر على الموارد المائية للبلاد.

وأشارت الماحي، في الورقة المقدمة للمجلس، إلى أن حجم الموارد المائية بالسودان يقدر بنحو ٣١,٥ مليار متر مكعب سنويا، ويبلغ نصيب الفرد ٧٨٧,٥ متر مكعب في العام، موضحة أن السودان يصنف حاليا ضمن الدول التي يوجد بها شح في المياه، مشيرة إلى أن ٩٠٪ من المياه تستخدم في الزراعة، وفقًا لما نقلته وكالة أنباء “الشرق الأوسط”.

من جانبه، دعا عضو المجلس الدكتور الحاج آدم يوسف، إلي تقديم تقرير حول سد النهضة، للاطمئنان على سلامة تصميمه، ومعرفة الآثار المستقبلية له، مؤكدا أن مياه بيارات بعض المشروعات الزراعية بدأت تنفد بسبب إنشاء السد.

شكرا للتعليق على الموضوع