سفير مصر بالبرتغال: زيارة السيسي إلى لشبونة فرصة لزيادة التبادل التجاري

قال سفير مصر لدى البرتغال، السفير علي العشيري، اليوم الاثنين، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للبرتغال يومي 21 و22 نوفمبر الجاري تعد أول زيارة رئاسية مصرية لهذا البلد منذ 24 عامًا وتكتسب أهمية كبيرة باعتبارها أول زيارة منذ تنصيب الرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوزا، وهو ما يعكس تقديرًا كبيرًا للقيادة السياسية المصرية ودورها المحوري في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف العشيري: “أن زيارة الرئيس السيسي للبرتغال تمثل نقلة نوعية في العلاقات الثنائية بين البلدين؛ خاصة وأن العلاقات السياسية ممتازة وتاريخية بينما العلاقات الاقتصادية لا ترقى لمستوى الأولى وأن هناك فرصا لتعزيزها بما يحقق الفائدة المشتركة بين البلدين”، وفقًا لما نقلته وكالة “الشرق الأوسط” للأنباء.

وأشار إلى أن برنامج الزيارة يتضمن مباحثات ثنائية على المستوى الرئاسي وزيارة المؤسسات البحثية والتكنولوجية للاطلاع على ما قطعته البرتغال في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة والطاقة الشمسية والأمواج والرياح بالإضافة إلى لقاء ممثلي عدد من المؤسسات العلمية والأكاديمية ومجتمع الأعمال البرتغالي.

ونوه سفير مصر لدى البرتغال إلى أن عام 2015 شهد زيادة في معدل التبادل التجاري بنسبة 38% ليسجل نحو 200 مليون يورو وهو معدل منخفض ولصالح البرتغال وتبذل حاليًا الجهود الحثيثة لزيادة الصادرات المصرية كالجلود وخيوط القطن والتي تمثل 60% تقريبًا من الصادرات المصرية وهناك فرصة في زيادة منتجات الأجهزة الكهربائية من أجل تصديرها إلى البرتغال.

وأفاد بأن البرتغال عضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلنطي ولها موقف مؤيد لمصر داخل الاتحاد، مشيرًا إلى أن هناك تنسيقا بين البلدين فيما يتعلق بتبادل التأييد في الترشيحات الدولية، حيث إن مصر أيدت اختيار أنطونيو جوتيريس لمنصب السكرتير العام الجديد للأمم المتحدة وكان لها منذ البداية موقف واضح من هذا الترشيح.

شكرا للتعليق على الموضوع