تعامد الشمس على مقصورة الإله آمون في غرب الأقصر

تعامدت الشمس اليوم الخميس، على مقصورة المعبود آمون رع، داخل قدس أقداس معبد الملكة حتشبسوت، غرب مدينة الأقصر التاريخية، بصعيد مصر.

وأنارت أشعة الشمس المقصورة الفرعونية المقدسة لمدة عشر دقائق، في حضور أعداد من السياح، الذين أبدوا سعادتهم بحضور ذلك الحدث الفلكي التاريخي النادر.

ورصد فريق من الباحثين المصريين، وناشطين بالجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية، برئاسة الدكتور أحمد عوض، وحضور الباحث ايمن أبوزيد، رئيس الجمعية، عملية التعامد التي جرت اليوم، ضمن 14 موقعا اثريا يتم رصد وتوثيق ظاهرة تعامد الشمس بداخلها.

يذكر أن معبد الكرنك سيشهد بنهاية شهرديسمبر الجاري، تعامدا مماثلا للشمس ، ضمن قرابة 4500 ظاهرة فلكية تشتهر بها المعابد الفرعونية والمزارت الأثرية والتاريخية المصرية.

ويعتبر الباحث المصرى أيمن أبو زيد، أن شهري ديسمبر ويناير من كل عام، من الأشهر التي تشهد عدة ظواهر طبيعية ترتبط بعدة معابد فرعونية بمدينة الاقصر، التي تسعى الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية ، للتسويق لها داخليا وخارجيًا.

وأشار أبوزيد إلى قيام الفريق البحثي بالجمعية بعمل استطلاع رأى بين عدة جنسيات عن مدى اهتمامهم برؤية هذه الظواهر الفلكية في المعابد والمقاصير المصرية، وافادوا جميعا بترحيبهم ورغبتم في حضور مثل هذا الأحداث إذا توافرت لديهم المعلومات الكافية عنها.

الألمانية

شكرا للتعليق على الموضوع