باحثون: العنب يحمي من تراجع نشاط الدماغ ويقلل من الإصابة بـ”الزهايمر”

منوعات – التلغراف : أفادت دراسة أمريكية حديثة، بأن تناول فاكهة العنب مرتين يوميًا، لمدة 6 أشهر، يشكل جدار حماية قوي ضد الإصابة بمرض الزهايمر، الذي يداهم كبار السن.

وأجرى الدراسة باحثون في جامعة كاليفورنيا، ونشروا نتائجها ، في دورية (Experimental Gerontology) العلمية، ولكشف العلاقة بين تناول العنب، والوقاية من الزهايمر، أجرى فريق البحث تجاربه على مجموعة من الأشخاص يعانون من ضعف الذاكرة.

وأعطى فريق البحث المشاركين مقدار كوبين وربع من العنب يوميًا على مرتين، لمدة 6 أشهر، فيما أعطوا مجموعة أخرى مسحوقًا وهميًا خاليًا من مركب “البوليفينول” المتوفرة في العنب، وقام الباحثون بقياس الأداء الإدراكي للمشاركين بعد 6 أشهر من بدء الدراسة، عن طرق أجهزة مسح الدماغ، وفقا لما ذكرته وكالة “الأناضول” التركية للأنباء.

ووجد الباحثون أن تناول العنب يحمي من تراجع نشاط الدماغ، وتنشيط أداء الذاكرة، بالمقارنة مع مجموعة أخرى تناولت مسحوقًا وهميًا، وقال الباحثون إن العنب غني بمركب “البوليفينول” المضاد للأكسدة والمقاوم للالتهابات، كما أنه يساعد على صحة ودعم الدماغ.

وأضاف الباحثون أن “البوليفينول” يحد من الإجهاد التأكسدي في الدماغ، ويعزز تدفق الدم إلي الدماغ، ويحافظ على مستويات مرتفعة من المواد الكيميائية التي تعزز الذاكرة.

من جانبه، قال قائد فريق البحث الدكتور دانيال سيلفرمان، إن نتائج الدراسة تشير إلى أن تناول العنب بصورة منتظمة يمكن أن يوفر وقاية ضد تراجع وظائف الدماغ، وهي حالة مبكرة ترتبط بالإصابة بمرض الزهايمر.

شكرا للتعليق على الموضوع