سياسيان أمريكيان: زيارة السيسي إلى واشنطن “تاريخية”

نقلت وكالة الأنباء “الشرق الأوسط”، عن سياسيان أمريكيان قولهما، إن الزيارة الحالية للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى واشنطن “تاريخية”، وستسهم في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة في المجالات كافة، مشددين على أن مصر القوية هي الضمانة الحقيقية للأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وقال جيرى ويلر عضو الكونجرس السابق ورئيس مجموعة الاتصالات الدولية الأمريكية في تصريحات للصحفيين، إن زيارة الرئيس السيسي إلى واشنطن سوف تسهم في صياغة أسس العلاقة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة باعتبارهما شريكين.

وأشار إلى أن المحادثات التي يجريها الرئيس السيسي حاليا مع المسئولين الأمريكيين تهدف إلى تعزيز الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط وتفعيل التعاون الاقتصادي بين البلدين.

ونوه بأن محادثات الرئيس السيسي مع نظيره الأمريكي بالبيت الأبيض أمس ركزت على سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وتفعيل التعاون الأمني للقضاء على الإرهاب والتطرف.

وأكد أن مصر لديها ثقل استراتيجي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا باعتبارها أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان علاوة على كونها ركيزة أساسية للأمن والاستقرار ومحاربة التطرف في المنطقة، مشيدا بما تتمتع به مصر من تاريخ عريق وثقافة ثرية.

وتوقع زيادة حجم الاستثمارات الأمريكية في مصر خلال الفترة المقبلة نتيجة تحسن بيئة الاستثمار بها، والدعم الأمريكي المتوقع للإصلاحات الاقتصادية المصرية، وتحسن الأوضاع الأمنية في مصر، موضحا أن الدعم الأمريكي لمصر في المجال الاقتصادي سيسهم في تعزيز جهود التنمية وزيادة معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في مصر.

وفيما يتعلق بالتعاون الأمني بين مصر والولايات المتحدة، قال عضو الكونجرس الأمريكي السابق إن الولايات المتحدة تحت قيادة الرئيس دونالد ترامب سوف تعطي أهمية كبيرة للتعاون الأمني مع مصر في إطار حربها ضد التطرف والإرهاب.

وأضاف انه توجد فرصة مواتية لتعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في المجالات كافة، داعيا الى تكثيف تبادل الزيارات البرلمانية بين البلدين لتدعيم العلاقات الاستراتيجية.

من جانبه قال الدكتور زياد العسلي رئيس مجموعة العمل الأمريكية من أجل فلسطين إن زيارة الرئيس السيسي إلى الولايات المتحدة ستفتح آفاقا جديدة للتعاون القائم على المصالح المشتركة بين البلدين، مؤكدا أن مصر القوية هي الضمانة الحقيقية للأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف العسلي أن العلاقات المصرية الأمريكية تمر حاليا بمرحلة تحول جديدة سوف تنعكس أبعادها على القضية الفلسطينية، داعيا الدول العربية إلى الاستفادة من انفتاح النظام الأمريكي،

وبناء علاقات قوية مع واشنطن استنادا إلى المصالح المشتركة.

وأشار إلى أن التحدي الحقيقي الذي يجابه العلاقات العربية الأمريكية يتمثل في كيفية بناء أرضية مشتركة من المصالح بين الدول العربية والولايات المتحدة، مشددا على أن التفاهم العربي – الأمريكي يشكل ضرورة مستقبلية لدعم الاستقرار في المنطقة.

شكرا للتعليق على الموضوع