“سينما البلطيق” في مهرجان “فجر السينمائي” العالمي

منصور جهاني– يقدم مهرجان “فجر السينمائي” العالمي في نسخته الثالثة و الخمسين، “سينما البلطيق” ب 7 أفلام.

في هذه العام ستعرض 7 أفلام من ثلاثة دول و هي ليتوانيا و لاتفيا و استونيا؛ في قسم “سينما البلطيق” في مهرجان”فجر السينمائي” العالمي لدروته الخامسة و الثلاثين.

صرح “كاميار محسنين” أحد مستشاري انتخاب الأفلام للمهرجان العالمي قائلا: في مهرجان العام الماضي شاركت أفلام من منطقة البلطيق وحاز أحد الأفلام من دولة لاتفيا جائزة، حيث يحمل تقنية عالية ويعبر عن سينما حية فحضى بإعجاب الخبراء وجلب أنظارهم. منذ سنوات ونحن نرقب أفلام هذه المنطقة بإشراف مدير المهرجان، سيما بمشاركتها في مهرجان “ليالي تالين” السوداء، فشاهدنا أفلاما راقية ومختلفة كذلك، وأخيرا قررنا بأنه يمكن تعريف أفلام هذه المنطقة في المهرجان لأنها لم تأخذ حقها بعد وهي جديرة بالتقديم والتعريف. من المميزات التي أثارت إعجابنا أفلام هذه المنطقة، هي السينما المختلفة والنظرة الحديثة في التأريخ. لهذا خصصنا للقسم الجانبي من المهرجان، مراجعة “سينما البلطيق”.

أضاف كذلك: الشيء الجميل هناك 3 مهرجانات عالمية شهيرة كمهرجان لوكارنو اتخذت بعدنا، نفس القرار وألحقت  مراجعة سينما البلطيق ضمن فعالياتها. تابع محسنين قائلا: لقد تم الإتفاق في مهرجان تالين ووقعنا هناك الإتفاقية وحصلنا على نتائج إيجابية.

قال محسنين حول الأفلام المنتخبة: حاولنا أن نختار الأفلام التي تتمتع بخصوصيتين: الأفلام التي تحمل نظرة مختلفة بالنسبة للتاريخ والأفلام التي صورت المجتمع المعاصر. وقد راجعنا 38 فلما في هذا القسم وتم الإختيار على 7 أفلام: 3 أفلام من لاتفيا وفلم واحد من ليتوانيا و 2 من استونيا وفلم واحد مشترك بين لاتفيا وليتوانيا. هذه الأفلام السبع هي التي ستعرض في المهرجان وسيشارك فلم واحد في السباق العالمي من بين هذه الأفلام. يذكر بأنه سيحضر وفد من السينمائيين والناقدين من الدول الثلاث في المهرجان.

سيبدأ مهرجان “فجر السينمائي” العالمي الخامس الثلاثين فعالياته في 21 حتى 28 أبريل بإدارة المخرج الإيراني “رضا ميركريمي” و بحضور المخرجين و الحكام و لمنتقدين و الإعلاميين و الضيوف من أنحاء العالم و في مختلف مستويات المنافسة و غير المنافسة؛ في قسم المنافسة “سينما السعادة” (السباق الدولي) للأفلام السينمائية الطويلة و الأفلام القصيرة، و يكون في غير المنافسة “واحة الشرق” (بانوراما سينما آسيا و الدول الإسلامية)، غير المنافسة كذلك “جام جهان نما” (مهرجان المهرجانات)، في القسم الوثائقي “تحت المجهر” و غير المنافسة عروض خاصة “أفلام عبر التاريخ”، و قسم “دارالفنون” (رحلة استعدادية) و هناك الإجتماعات الأكاديمية و الورش التعليمية تقام و “السوق العالمي للأفلام” في دورتها العشرين في برديس “جارسو” في طهران العاصمة.

للاطلاع أكثر زوروا موقعنا:

www.fajriff.com

شكرا للتعليق على الموضوع