روسيا والاتحاد الأوروبي يفشلان في تجاوز خلافاتهما بعد زيارة “موجيريني”

فشل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موجيريني، اليوم، في موسكو في تجاوز الخلافات بينهما رغم الدعوات لتعاون أكبر.

وأعلنت موجيريني في أول زيارة رسمية لها لموسكو منذ تولي مهامها في 2014، أن التعاون بين بروكسل وموسكو “ليس مجمدا”، لكن تعرقله خلافات كبيرة خصوصا حول سوريا وأوكرانيا.

وقالت إثر اجتماعها مع “لافروف”: “إنه لأمر سريالي أن نعتبر أنفسنا شركاء استراتيجيين وأن نتبنى عقوبات متبادلة”، بيد أنها أضافت: “نحن نتقاسم الاهتمام المشترك بتحسين علاقاتنا”.

وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية على روسيا، بعد ضمها شبه جزيرة القرم الأوكرانية في 2014، واتهامها بتقديم دعم للمتمردين الانفصاليين في شرق أوكرانيا. في المقابل حظرت روسيا استيراد معظم المنتجات الغذائية من الدول الغربية.

وقالت موجيريني إن العقوبات الاوروبية “ليست غاية في حد ذاتها” بل الهدف منها المساعدة على حل النزاع في شرق أوكرانيا الذي خلف أكثر من عشرة آلاف قتيل في ثلاث سنوات. أما لافروف فقال إن الجانبين جددا التاكيد على ضرورة تطبيق اتفاقيات مينسك للسلام لإتاحة تسوية النزاع في أوكرانيا. كما دعا الى “تحقيق معمق وسريع وشفاف” إثر مقتل مراقب أمريكي تابع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا أمس، في شرق أوكرانيا لدى انفجار لغم بآليته.

أ ف ب

شكرا للتعليق على الموضوع