رغم سطوته في الدوري.. الضباب يحيط بمستقبل بايرن ميونيخ

رغم فوزه بلقب الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليجا)، للموسم الخامس على التوالي (رقم قياسي)، يرى بعض مشجعي بايرن ميونيخ أن الموسم الحالي لفريقهم شهد إخفاقًا حقيقيًا.

وجاء فوز بايرن بلقب البوندسليجا بعد أيام عصيبة للفريق، شهدت خروجه صفر اليدين من دوري أبطال أوروبا، على يد ريال مدريد الإسباني، وكأس ألمانيا، أمام بوروسيا دورتموند.

ومنذ فوز بايرن على لايبزيج 3/0 في ختام مبارياته بعام 2016، قبل فترة العطلة الشتوية، أدرك مشجعو الفريق والمتابعون للبوندسليجا أن بايرن في طريقه للفوز بلقب الدوري للموسم الخامس على التوالي، وهو ما لم يحققه أي فريق من قبل.

وكان لايبزيج، الصاعد لدوري الدرجة الأولى هذا الموسم، فاجأ الجميع وباغت بايرن ببداية رائعة ومثيرة، لكنه اختتم مبارياته في 2016 بالسقوط أمام البافاري، ليعتلي بايرن الصدارة على مدار النصف الثاني من الموسم، عقب انتهاء العطلة الشتوية.

وكالمعتاد في مسيرته التدريبية، توج الإيطالي كارلو أنشيلوتي، المدير الفني لبايرن، بلقب جديد في بطولة دوري أخرى، لتكون ألمانيا البلد الرابع الذي يتوج بلقب الدوري فيه.

وسبق لأنشيلوتي أن توج بلقب الدوري المحلي مع كل من ميلان الإيطالي وتشيلسي الإنجليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي، كما فاز بلقب دوري الأبطال الأوروبي مع ميلان وريال مدريد الإسباني.

ومنذ توليه مسؤولية بايرن، لم يجر أنشيلوتي تغييرات جذرية في الفريق عما كان عليه الحال تحت قيادة جوارديولا، ولكن هذا لا يعني التشابه بينهما، فكلاهما يختلف عن الآخر بشكل هائل.

ويتسم جوارديولا بأنه دائم الحديث إلى لاعبيه وتوجيههم خلال المباريات، حيث يحاول دائمًا الابتكار، فيما يُعرف أنشيلوتي، 57 عامًا، بالهدوء خلال المباراة، ومراقبة لاعبيه الذين يثق فيهم بشكل هائل.

وأحرز البايرن اللقب قبل المراحل الثلاث الأخيرة من المسابقة، كما سجل لاعبوه 79 هدفًا في 31 مباراة خاضها الفريق حتى الآن في الدوري، ليصبحوا على وشك اجتياز عدد الأهداف الذي سجلوه في الموسم الماضي بقيادة جوارديولا، وهو 80 هدفًا، وهو ما يقل بهدفين فقط عن رصيد بوروسيا دورتموند من الأهداف في موسم 2015/2016.

ورغم ذلك، يبدو أن الموسم الأول لأنشيلوتي مع بايرن لم يكن على قدر النجاح الذي توقعه مسؤولو النادي، لدى تعاقدهم مع المدرب الإيطالي خلفًا للإسباني جوسيب جوارديولا.

ولكن ما يبدو عذرًا لأنشيلوتي، هو أن الفريق عانى من موجة إصابات، كان منها إصابة طويلة الأمد لكل من الهولندي آريين روبن، والفرنسي فرانك ريبيري، كما عانى قلبا الدفاع، ماتس هوميلز وجيروم بواتينج، من الإصابة بكدمات.

وخدم الحظ أنشيلوتي لعدم دخول مهاجمه البولندي روبرت ليفاندوفسكي في قائمة الغيابات طويلة الأمد بالفريق، لاسيما أن غيابه لفترة طويلة كان سيضع بايرن في موقف عصيب، وكان من الممكن أن يهدد فرص الفريق في الفوز بلقب البوندسليجا.

ومن المؤكد أن جلب قناص خطير على شاكلة ليفاندوفسكي، سيكون في مقدمة أولويات مسؤولي بايرن مع انتهاء الموسم الحالي، حيث تنتظر الفريق مهمة أكثر صعوبة في الموسم المقبل.

ويضاعف من التحدي الذي ينتظر الفريق في الموسم المقبل، اعتزال اللاعب المخضرم، فيليب لام، قائد ومدافع الفريق بنهاية الموسم الحالي، وهو ما ينطبق أيضًا على الإسباني تشابي ألونسو، لاعب خط الوسط المدافع.

ويبدو من الصعب على بايرن تحديد هوية من سيعوض غياب اللاعب الإسباني، فيما أعلن كارل هاينز رومينيجه، نائب رئيس النادي، عن هوية البديل الذي سيحل مكان لام.

وقال رومينيجه: “كارلو (أنشيلوتي) سيدفع باللاعب جوشوا كيميتش مكان لام، ولدينا العديد من البدائل في وسط الملعب… جوشوا لاعب دولي نثق في قدراته، وسنمنحه الوقت الذي يحتاجه”.

DPA

شكرا للتعليق على الموضوع