مصر ترفض اقتراحا يقضي بوجود أمنيين روس بشكل دائم في المطارات

أفاد مصدر في وزارة الطيران المدني المصرية، اليوم السبت، بأن القاهرة تخطط لدعوة الخبراء الروس لزيارة مصر والاطلاع على الاجراءات الأمنية التي تمت في كافة المطارات.

وقال المصدر لوكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك”: “سوف يتم بحث توقيت دعوة الوفد الروسي الاطلاع على الاجراءات التي تمت في كافة المطارات”، موضحاً “كانت هناك مطالب من لجان المتابعة والتفتيش الروسية التي زارت مصر تتعلق بالتأمين ويجرى استكمال تلك الاجراءات ولم يتبق سوى استكمال اختيار وتدريب الكوادر في مبنى الركاب رقم ٢ بالقاهرة بينما اكتملت الاجراءات في شرم الشيخ والغردقة”.

وقال المصدر: إن روسيا اقترحت وجود وفد أمني بصفة مستمرة في المطارات المصرية التي تستقبل الطيران الروسي لكن الاقتراح لم يلق قبول الطرف المصري، موضحاً: “خلال المشاورات حول اتفاق سلامة الطيران بين البلدين اقترحت روسيا وجود وفد أمني بصفة مستمرة في المطارات المصرية التي تستقبل الطيران الروسي لكن الاقتراح لم يلق قبولاً، خاصة أنّ مصر تقوم بتنفيذ كافة الاجراءات الأمنية داخل المطارات ومن وقت دخولها المجال الجوي المصري حتى إقلاعها في رحلة العودة”.

وأضاف المصدر: “مسألة وجود عناصر أمن من دولة أجنبية وبصفة دائمة في المطارات يمس سيادة الدولة واعتقد أنّ هذا أمر لن يقبله أي مواطن مصري. ويمكن البحث عن بدائل أخرى تحقق المنفعة والأهداف المرجوة وهو تأمين الركاب والطيران”، لافتاً “أن باب المشاورات ما زال مفتوحا ولم يغلق وهناك رغبة في عودة حركة الطيران بين البلدين والمساهمة في تنمية علاقات التعاون الثنائي في كافة المجالات”.

شكرا للتعليق على الموضوع