“بن جاسم” يعترف: سهلنا قدوم القوات الأمريكية قبل أن يكون لهم قاعدة

لجأ أمير قطر تميم بن حمد إلى حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء القطري ووزير الخارجية السابق، لمواجهة دول الخليج وقرارات المقطاعة بعد خروجه في مقابلة صحفية ودفاعه عن سياسات قطر، التي تعكس أن قطر لن تتراجع عن سياساتها التي أغضبت جوارها وفق مراقبون.

وقال “بن جاسم”، في حوار مع برنامج “تشارلي روز” المذاع على قناة “بي بي إس” الأمريكية، إن “قطر شريكا للولايات المتحدة الأمريكية في مكافحة الإرهاب بعد 11 سبتمبر، وقمنا بتسهيل قدوم القوات الأمريكية قبل أن يكون لها قاعدة في قطر”.

وأضاف: “كلنا نتذكر تصريحات أسامة بن لادن من أنه لا يتوجب على أي دولة إسلامية أن تستضيف قوات أمريكية ومع ذلك استقبلنا جميع القوات الأمريكية في ذلك الوقت ومنذ ذلك الوقت أصبحنا شريكا لأمريكا التي تقاتل في أفغانستان والعراق واليمن وأماكن أخرى”.

وقال “بن جاسم”: “الجميع قام بارتكاب أخطاء في سوريا بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية، ومع مرور الوقت اكتشفنا أن بعض الجماعات لها أجندات أخرى وتوقفنا عن التعامل معها”.

وطالب وزير الخارجية القطري السابق، بأن “يقف القانون الدولي أمام تجاوزات الدول التي قامت بحصار ومقاطعة قطر”.

وقررت مصر والسعودية والإمارات والبحرين، الإثنين الماضي، قطع العلاقات الدبلوماسية وطرق المواصلات مع قطر بعد اتهامها بدعم التطرف والإرهاب، بعد أقل من شهر من زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى السعودية ودعوته إلى تشكيل جبهة إسلامية موحدة ضد التطرف.

ثم انضمت إلى القرار دول اليمن وحكومة شرق ليبيا وموريشيوس والمالديف وموريتانيا وجزر القمر، فيما قرر الأردن تخفيض التمثيل الدبلوماسي في “الدوحة”، إلى جانب دول عربية وإفريقية أخرى.

وكالات

شكرا للتعليق على الموضوع