إدانات عربية ودولية للهجوم الإرهابي في رفح المصرية

أدانت دول عربية وغربية الهجوم الإرهابي الذي استهدف الجمعة، نقاط تمركز عسكرية جنوب مدينة رفح، الحدودية مع قطاع غزة، بمحافظة شمال سيناء، وأسفر عن مقتل وإصابة عشرات العسكريين.

الكويت أدانت هجومي سيناء (في مصر) والقطيف (في السعودية)، إذ أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية وقوف بلاده إلى جانب “الأشقاء في السعودية ومصر وتأييدهم في كل ما يتخذونه من إجراءات للحفاظ على أمنهم واستقرار بلادهم”.

وشدد المصدر، بحسب وكالة الأنباء الكويتية، على موقف دولة الكويت الثابث والمناهض للعنف والإرهاب.

كما أدانت الولايات المتحدة هجوم سيناء الإرهابي، وقال بيان لمتحدثة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت، إن “الولايات المتحدة تدين بأشد العبارات هجوم اليوم الذي وقع في سيناء، ونعرب عن تعازينا لعوائل الضحايا ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى”.

فيما أدانت السفارة الأمريكية لدى القاهرة الحادث الإرهابي، مؤكدة أن الولايات المتحدة تساند مصر ضد الإرهاب.

وكتبت السفارة عبر حسابها الرسمي بموقع تويتر “هجوم إرهابي شنيع آخر في مصر.. وتقف الولايات المتحدة مع مصر ضد الإرهاب”.

كما أدانت الجامعة العربية، بأشد العبارات، في بيان، الحادث الإرهابي، معربة عن تضامنها الكامل مع الدولة المصرية وقواتها المسلحة.

وبدورها أدانت الكنائس المصرية الحادث الإرهابي، وأعرب قادة الكنائس المصرية الثلاث، الأرثوذكسية، والكاثوليكية، والإنجيلية، خلال تصريحات متفرقة نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، عن إداناتهم بشدة للحادث الإرهابي.

وأكدت الكنائس المصرية على “وقوفها خلف القيادة السياسية لمحاربة الإرهاب”.

كما أدان الأزهر الشريف بشدة الهجوم الإرهابي الذي وصفه بـ”الخسيس″، مؤكدا رفضه القاطع لكافة أشكال العنف والإرهاب.

وقال الأزهر، في بيان، إن “مثل هذه الأعمال الإرهابية تتنافى مع تعاليم الإسلام السمحة وكافة الأديان السماوية والتقاليد والأعراف الإنسانية”.

ودعا إلى “ضرورة التصدي بقوة وحسم لهذه العناصر الإرهابية المارقة التي لا تريد الخير للبلاد والعباد”.

واستنكر الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، الهجوم المسلح، وأعرب عن “إدانته بأشد العبارات للجرائم الإرهابية”، وفق ما نقلته الوكالة الرسمية الفلسطينية.

وأكد عباس، على “وقوف بلاده إلى جانب مصر في حربها ضد الإرهاب، وكل من يحاول المس بالأمن القومي المصري”.

وأعربت تونس عن إدانتها الشديدة للعمل الإرهابي، مؤكدة “وقوفها إلى جانب الحكومة المصرية في مواجهة الاعتداءات الإرهابية”، وفق بيان لوزارة الشؤون الخارجية التونسية، نقلته وكالة الأنباء المصرية.

ودعت تونس، عبر بيانها، المجتمع الدولي، إلى “توحيد الجهود للتصدي للإرهاب وتجفيف منابعه”.

من جانبه، أدان الأردن الهجوم، مؤكدًا “وقوفه إلى جانب مصر في مواجهة الإرهاب، ورفضه لجميع أشكال التطرف والإعمال التخريبية التي تستهدف زعزعة أمن مصر واستقرارها”.

جاء ذلك في بيان لوزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني، نقلته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا).

ودعا الوزير الأردني إلى “ضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي لمواجهة قوى الظلام التي تستبيح الآمنين في كل مكان في المنطقة والعالم واجتثاثه من جذوره لا سيما بعد النجاحات التي تتحقق في دحره وهزيمته ومحاولاته اليائسة للنيل من السلم والاستقرار العالميين”.

من جهتها، أعربت وزارة الخارجية العمانية في بيان عن “إدانة السلطنة” للاعتداء الإرهابي على دورية أمنية في محافظة القطيف شرق السعودية، والهجوم الإرهابي شمال سيناء”.

وجدد البيان تضامن السلطنة مع الأشقاء، في السعودية ومصر ضد آفة العنف والإرهاب.

وقدم البيان “صادق التعازي والمواساة لأسر الضحايا وحكومتي المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية الشقيقتين والدعاء للمصابين والجرحى بالشفاء العاجل”.

كما أدانت وزارة الخارجية البحرينية بشدة، الحادث الإرهابي، مشددة على “موقف المملكة الثابت والداعم لمصر في حربها ضد الإرهاب والمتضامن تماماً معها فيما تتخذه من إجراءات لتعزيز الأمن وترسيخ الاستقرار”.

وأكدت الخارجية البحرينية، في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية (بنا)، على “ضرورة تكاتف كافة الجهود الموجهة للقضاء على العنف والتطرف والإرهاب بكل صوره ومهما كانت دوافعه ومن أجل استئصال هذه الآفة الخطيرة التي تستهدف زعزعة الأمن والسلم الدوليين”.

وأدانت السفارة البريطانية بالقاهرة، بشدة، هجوم شمال سيناء المسلح، مؤكدة على “مواصلة وقوفها مع مصر في المعركة ضد الإرهاب”.

وقال السفير البريطاني بالقاهرة، جون كاسن، عبر الحساب الرسمي للسفارة بموقع التدوينات الصغيرة “تويتر” إنه “مشمئز من الهجوم الإرهابي على أفراد القوات المسلحة المصرية أثناء قيامهم بواجبهم في رفح في شمال سيناء اليوم”.

وأوضح كاسن، أن “بلاده تعلم الحزن والغضب الذي يشعر به المصريون اليوم”.

وأدانت السفارة الألمانية بالقاهرة الاعتداء الذي وصفته بـ”الغاشم”، مؤكدة أن برلين تقف مع مصر في مكافحة الإرهاب.

وقالت السفارة، في بيان، إنه “لا يوجد أبدا ما يبرر مثل هذه الأعمال الإرهابية العنيفة”.

وأدانت سفارة العراق بالقاهرة، بأشد العبارات، في بيان، الهجوم الإرهابي، مطالبة المجتمع الدولي بـ”بتحمل مسؤولياته تجاه محاربة الإرهاب تمويلاً وتسليحا”.

وأعلن الجيش المصري، الجمعة، مقتل وإصابة 26 عسكريا في هجوم مسلح على نقاط تمركز جنوب رفح، شمال شرقي البلاد، بينما أفادت مصادر غير رسمية أن الحصيلة النهائية بلغت 25 قتيل و 33 مصاب.‎

وقال الجيش في بيان، إن “قوات إنفاذ القانون بشمال سيناء نجحت في إحباط هجوم إرهابي للعناصر التكفيرية على بعض نقاط التمركز جنوب رفح”.

وأشار البيان إلى أن الهجوم أسفر عن مقتل أكثر من 40 مسلحا وتدمير 6 عربات وتعرض قوات إحدى النقاط لانفجار عربات مفخخة نتج عنه مقتل وإصابة 26 فردا من القوات المسلحة.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى مساء امس .

وتنشط في محافظة شمال سيناء، عدة تنظيمات أبرزها “أنصار بيت المقدس” الذي أعلن في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، مبايعة تنظيم “داعش” الإرهابي، وغيّر اسمه لاحقًا إلى “ولاية سيناء”.

واتهمت السلطات “ولاية سيناء” بالمسؤولية عن هجمات طالت عناصر الجيش والشرطة، خلال الأشهر الأخيرة، وباتت متكررة على نحو شبه يومي، ما أسفر عن مقتل المئات منهم.

وكالات

شكرا للتعليق على الموضوع