الرئيس الصيني يؤكد حاجة بلاده لبناء جيش “بمستوى عالمي”

شدد الرئيس الصيني شي جينبينج، اليوم الأحد، في كلمته خلال عرض عسكري بمناسبة الذكرى الـ90 لتأسيس الجيش الأحمر، على الحاجة لبناء جيش “بمستوى عالمي” قادر على هزيمة الأعداء، وفق ما نقلت وكالة “فرانس برس”.

ونادى “شي” منذ توليه الحكم في 2012، ببناء جيش أقوى، وعلى أهبة الاستعداد للقتال، ويقود الجهود لحصر سيطرة الحزب الشيوعي الحاكم على جيش التحرير الشعبي، والذي يطلق عليه الجيش الأحمر، وهو أكبر جيش في العالم.

وشارك في العرض 12 ألف عسكري، و700 طائرة وقطعة عسكرية من المعدات الأرضية، في أول مرة يشهد “شي” عرضا عسكريا ميدانيا بهذا الحجم، بحسب وزارة الدفاع الصينية، وأقيم العرض في قاعدة تشوريخه بمنغوليا الداخلية ذاتية الحكم شمال البلاد.

وقال “شي”: العالم بأسره لا يعيش بحالة سلام، ويجب حماية السلام، واليوم نحن أقرب من أي وقت مضى لهدف التجديد الأعظم للأمة الصينية، ونحن بحاجة لبناء جيش شعبي قوي.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الصينية، ريم غيوكيانغ، في بيان له، إن العرض العسكري يرمي لخلق مناخ جيد، قبل المؤتمر الـ19 للحزب الشيوعي الصيني في وقت لاحق من العام، والذي من المفترض أن يمنح “شي” ولاية جديدة على رأس البلاد.

ولم تُدع وسائل الإعلام الأجنبية لتغطية الحدث الذي بثه التلفزيون الوطني، وظهر الرئيس واقفا في سيارة  جيب مكشوفة متفقدا القوات، وكرر عبارة “أيها الرفاق، شكرا لكم، لقد عملتم بجد” متوجها إلى جنوده الذين أجابوا “نحن في خدمة الشعب”.

وأعلنت الصين أنها سترفع ميزانيتها الدفاعية العام بنحو 7%، وهي أقل نسبة زيادة سنوية منذ1991، والصين منخرطة في عملية تحديث وبناء لجيشها مستمرة منذ عقود.

وتسعى الصين أن تتماشي قدراتها العسكرية مع قوتها الاقتصادية، لتعزيز موقفها في النزاعات المنخرطة بشأن السيادة في المياه الآسيوية.

شكرا للتعليق على الموضوع