شرطة إسبانيا تبدأ في تنفيذ حظر على استفتاء استقلال كتالونيا

وضعت الشرطة الإسبانية مدارس، ستستخدم كمراكز اقتراع، تحت المراقبة وداهمت مركزا للاتصالات تابعا لحكومة إقليم كتالونيا يوم السبت في محاولة لمنع إجراء استفتاء على استقلال الإقليم أثار انقسامات في البلاد وحظرته المحكمة الدستورية.

وقضى مئات من المؤيدين لإجراء الاقتراع الليل في مدارس مع أطفالهم ويقولون إنهم يعتزمون البقاء حتى يوم الأحد لإبقائها مفتوحة للناخبين.

وقال مصدر في الحكومة الإسبانية إن أكثر من نصف المدارس أغلق وإن الشرطة ستمنع من يحاولون التصويت يوم الأحد. وأضاف المصدر أن أقل من عُشر المدارس اعتصم فيها مواطنون، بحسب “رويترز”.

ومن المتوقع أن يحاول عشرات الآلاف من مواطني كتالونيا التصويت يوم الأحد في اقتراع ليس له صفة قانونية بعد أن أصدرت المحكمة الدستورية حكما بوقفه وبعد أن قالت مدريد إنه يخالف دستور عام 1978.

وكتالونيا إقليم غني داخل إسبانيا لكن له لغته وثقافته المنفصلة. وإذا ما أجري التصويت فمن المرجح فوز المؤيدين للاستقلال نظرا إلى أن أغلب الكتالونيين الذين تظهر استطلاعات الرأي إنهم مؤيدون للاستقلال، وهم نحو 40 بالمئة، يتوقع أن يدلوا بأصواتهم فيما لا يتوقع أن يشارك معارضو الاستقلال في التصويت.

وقال مواطنون ممن اعتصموا في المدارس إن الشرطة قالت لهم إن بإمكانهم البقاء طالما شاؤوا ما داموا لا يفعلون أي شيء له صلة بالاستفتاء.

وينظر الكتالونيون لشرطة إقليمهم، التي تراقب المدارس، بالكثير من التعاطف خاصة بعد هجمات نفذها إسلاميون في الإقليم في أغسطس آب راح ضحيتها 16 قتيلا.

وأرسلت مدريد آلافا من الشرطة إلى الإقليم الواقع في شمال شرق البلاد لمنع إجراء الاستفتاء تنفيذا لأمر المحكمة الذي حظره ويقبع كثير منهم في سفينتين في الميناء.

*وحدة

قال مصدر في الحكومة الإسبانية إن الأمر سيعود للشرطة في كيفية تنفيذ الأوامر بإجلاء الناس من مراكز الاقتراع يوم الأحد. وحث قائد شرطة كتالونيا يوم الجمعة الضباط على تجنب استخدام العنف.

وقالت سلطات إقليم كتالونيا يوم السبت إن الشرطة الإسبانية داهمت مركزا للاتصالات تابعا لحكومة الإقليم وإن من المتوقع بقاءهم فيه لمدة يومين.

وجاء ذلك بعد أن أمرت المحكمة العليا في كتالونيا يوم الجمعة الشرطة بمنع إجراء التصويت الإلكتروني. كما أمرت المحكمة شركة جوجل بحذف تطبيق كان يوفر معلومات عن استفتاء الاستقلال عن إسبانيا.

لكن زعيم إقليم كتالونيا كارلس بودجمون قال لرويترز في مقابلة يوم الجمعة إن التصويت سيمضي قدما رغم هذه الإجراءات دون تنازلات حتى في اللحظات الأخيرة.

وطلب منظمو التصويت من الناخبين الوصول لمراكز الاقتراع الساعة الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي (0300 بتوقيت جرينتش) والانتظار في صفوف لحين فتح المدارس أبوابها وحثوهم على إظهار مقاومة سلمية لأي إجراء من الشرطة.

وقال المنظمون في تعليمات نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ”علينا أن نضمن وجود الكثير من الناس من كل الأعمار“.

وقال المصدر الحكومي إن أي متطوع يزود مركز اقتراع بما يتطلبه إجراء الاستفتاء سيتحمل مسؤولية قانونية عقوبتها غرامة تصل إلى 300 ألف يورو.

وفي مؤشر على معارضة قوية لانفصال الإقليم في مناطق أخرى من إسبانيا خرجت مسيرات ومظاهرات أمام مجالس مدن كبرى من بينها قرطبة وملقة وسرقسطة. كما تجمع حشد مؤيد لوحدة البلاد في برشلونة عاصمة إقليم كتالونيا.

وتجمع مئات في وسط العاصمة مدريد وهم يلوحون بالأعلام الإسبانية وهتفوا بشعارات مؤيدة للوحدة منها ”كتالونيا هي إسبانيا“.

وعلى الرغم من أن كل الأطراف حثت المواطنين على الالتزام بالسلمية قالت الشرطة إن ثلاثة أشخاص أصيبوا بجروح طفيفة خارج مدرسة في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة.

شكرا للتعليق على الموضوع