أبرز اهتمامات صحف اوربا الغربية

التلغراف – صحف اجنبية : اهتمت الصحف الصادرة اليوم السبت ببلدان أوروبا الغربية بمفاوضات البريكيزت والتهديد الكوري الشمالي بالإضافة إلى عدد من المواضيع الوطنية المتفرقة على رأسها الانتخابات التشريعية في ألمانيا. واهتمت الصحف البلجيكية بالدخول السياسي واحتفال مسلمي بلجيكا بعيد الأضحى، حيث أشارت إلى الصعوبات التي تواجهها الجالية المسلمة في غياب مجازر مخصصة لذبح الأضاحي.

وكتبت (لاليبر بلجيك) و(لاديرنيير أور) تحت عنوان ” العيد الكبير احتفال من دون أضحية ” أن السلطات في جهة بروكسل لم تعد تجرية الفضاءات المخصصة للذبح على غرار السنة الماضية بعدما لم تجد إقبالا من طرف الجالية المسلمة.

وأضافت نقلا عن أناليزا غداليتا مسؤولة عن الرفق بالحيوان بجهة بروكسل ” لا يمكننا إحداث مجازر مؤقتة، كنا نقوم بذلك قبل 14 سنة ، لكن إلى غاية 2015 هناك مذكرة أوروبية تمنع ذلك “.

وبخصوص الدخول السياسي في بلجيكا، نشرت (ليكو) حوارا مع شارل ميشيل الوزير الأول ركز فيه على الثلاث سنوات الأولى على رأس الحكومة والذي أعرب فيه عن اعتزازه بالإصلاحات التي قامت بها حكومته، مشيرا في نفس الوقت إلى أن الوقت لا زال مبكرا للحديث عن ولاية ثانية.

وفي إسبانيا، لا زالت قضية التحذير الذي توصلت به السلطات الكاطالانية من قبل الولايات المتحدة في ماي الأخير حول احتمال وقوع هجوم على برشلونة يستأثر باهتمام الصحف، حيث ذكرت (إل موندو) أن السلطات الكاتالونية تدين محاولة تحميل مسؤولية هذه الهجمات للشرطة الكاتالانية واتهمتها بتجاهل المعلومات التي أفادتها بها الاستخبارات الأمريكية.

وفي علاقة بالموضوع، كتبت (لاراثون) أن وكالة الاستخبارات الأمريكية قامت بتكوين الشرطة الكاتالانية في مجال تقييم التحذيرات بخصوص الهجمات الإرهابية مضيفة أن الحكومة المركزية تريد توضيحات من رئيس السلطة التنفيذية الكاتالونية حول موضوع المعلومات المتعلقة بهجوم إرهابي محتمل على برشلونة.

وفي بريطانيا، واصلت الصحف اهتمامها بالجولة الثالثة من المفاوضات حول البريكزيت، والعلاقات البريطانية – الأمريكية، وقرار سيول تعزيز قدراتها من أجل التصدي لبيونغ يونغ.

وتوقفت (الغارديان) عند الزيارة التي قام بها الوزير البريطاني المكلف بالبريكزيت ديفيد ديفيس إلى واشنطن لطمأنة المستثمرين الأمريكيين بخصوص شروط خروج لندن من الاتحاد الأوروبي، في وقت تعرف فيه المفاوضات مع بروكسل تعثرا.

وفي الموضوع ذاته، سلطت (الإينديبيندينتي) الضوء على تصريحات وزير التجارة البريطاني ليام فوكس والتي قال فيها إن بريطانيا ترفض الابتزاز بخصوص موضوع فاتورة الانسحاب وترغب في أن تنصب المفاوضات حول العلاقات المستقبلية مع بروكسل.

من جانبها، ذكرت (الديلي تلغراف) أن سيول وواشنطن قررا مراجعة الاتفاقية التي تحد من تطوير كوريا الجنوبية لصواريخ باليستيكية على إثر تصاعد التوتر مع جارتها كوريا الشمالية.

وأضافت أن سيول تريط تطوير صواريخها من أجل الدفاع عن نفسها ضد بيونغ يونغ التي تقوم بتطوير برنامج ننوي وباليستي عسكري على الرغم من معارضة الأمم المتحدة.

وفي فرنسا، خصصت الصحف تعليقاتها لاستعادة بلدة تل عفر من قبل القوات العراقية مدعومة بالتحالف الدولي وكذا بالجولة الثالثة من المفاوضات حول البريكزيت.

وكتبت (لوموند) أن القوات العراقية تمكنت في ظرف سبعة أيام من طرد داعش من تلعفر آخر معاقل التنظيم شمال البلاد، مشيرة إلى أن التحالف كان يتوقع مقاومة أكبر من قبل الجهاديين في هذه البلدة التي ينحدر منها عدد كبير من العناصر المدربة داخل التنظيم.

وفي السياق ذاته اعتبرت (لوفيغارو) أنه على الر غم من تراجع تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق إلا أن تهديد الجهاديين لا يزال قائما، مضيفة أن هذا الأخير يحتفظ بخلايا قادرة على القيام بهجمات إرهابية.

أما (ليبيراسيون) فركزت على نتائج الجولة الثالثة من المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا مشيرة إلى أن هذه الأخيرة لم تشهد تقدما بسبب تشبث الطرفين بمواقفهما.

ركزت الصحف الإيطالية على إقرار الحكومة قانون جديد يتعلق بإجبارية تلقيح جميع الأطفال الإيطاليين والأجانب من أجل التحاق بالمدارس خلال الموسوم الدراسي 2017-2018 .

وذكرت صحيفة (لاريبوبليكا ) نقلا عن وزارة الصحة الإيطالية أن القانون الجديد الخاص بتلقيح الأطفال حتى سن 16 عاما ضد الأمراض المعدية ينص على تطعيم الأطفال بـ 10 لقاحات بشكل إلزامي من أجل السماح لهم بالالتحاق بالمدارس.

من جانبها، أبرزت صحيفة “كوريري ديلا سيرا” أن الوزارة دعت إلى تقديم وثائق التلقيح خلال الموسم الدراسي 2017 ـ 2018 بحلول 10 شتنبر الجاري الخاصة بالأطفال في التعليم الأولي ، وبحلول أكتوبر المقبل بالنسبة لتلامذة التعليم الابتدائي وسلك والإعدادي.

وأشارت الصحيفة استنادا إلى آخر تقرير لوزارة الصحة أنه خلال السنة الجارية سجلت أربعة آلاف و238 حالة إصابة بالحصبة في إيطاليا كما أودت بحياة ثلاث أشخاص ، وهو ما دفع الوزارة إلى سن قانون يلزم الآباء بتلقيح أطفالهم من أجل تسجيلهم في المدارس . وبخصوص الدخول المدرسي دائما، كتبت صحيفة (لاستامبا) أن أكثر من 6 ملايين طالب إيطالي، من بينهم تلامذة المدارس الابتدائية والثانوية سيلتحقون بالمؤسسات التعليمية هذه السنة .

وأشارت إلى أن الموسم الدراسي الحالي حافل بالمستجدات، من أبرزها على الخصوص توفير 52 ألف منصب شغل في قطاع التعليم.

واهتمت الصحف الالمانية بالاعتقالات المتكررة لمواطنين ألمان في تركيا وبالمناظرة التلفزية بين المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ومرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي مارتن شولتس. وكتبت صحيفة “نويه اوزنابروكر تسايتونغ” انه على شولتس ان يهدأ اعصابه و يستخدم براعته في الهجوم على ميركل دون أن يتصرف بشكل سيء أو حتى مؤذ.

وأعربت صحيفة “راين نيكار تسايتونغ” عن اعتقادها بأن “شولتس لا يمكن الا ان يخلق المفاجأة بشكل ايجابي”.

وفي راي صحيفة “نورد فيست تسايتونغ” ، فانه يمكن لشولتس كسب نقاط اذا نجح في الايقاع بميركل في مواقف سياسية خلافية، حيث تميل إلى التصرف بطريقة مراوغة، وليس متسرعة جدا، وتترك مجالا للمناورة لفترة طويلة، وبالتالي ستفقد بعض النقاط.

وبالنسبة لصحيفة “دي فيلت” فان المستشارة لا تترشح بل انها تحكم، فهي تتحدث كما لو ان الانتخابات بالنسبة اليها عملية شكلية، مشيرة الى أن ميركل غير واضحة امام للمواطنين وإذا ما حاولت فانها تفعل ذلك بلغة خشبية.

وبخصوص التوتر مع تركيا، كتبت صحيفة “مانشنر ميركور” ان كل من يسافر اليوم الى تركيا، عليه ان يعلم ماذا سيحصل له، وبالنسبة للذين لم يستوعبوا الامر بعد، فعلى الحكومة الاتحادية ان تنبه الى الخطر المحدق من خلال اصدار تحذير رسمي بعدم السفر الى هذا البلد.

أما صحيفة “ستوتغارتر تسايتونغ”، فأوصت بضرورة الحد من الاضرار، مشيرة الى انه يبدو من الواضح ان اردوغان يسعى الى حمل الاتحاد الاوروبي على قطع محادثات الانضمام التي تبدو غير واعدة بالنسبة اليه من أجل لعب ورقة القومية في الداخل.

شكرا للتعليق على الموضوع