بالأرقام: ماذا يحتاج ميسي ورفاقه لإنقاذ الأرجنتين؟

تشهد الجولة الأخيرة من تصفيات أمريكا الجنوبية معركة تكسير عظام بين 5 منتخبات لحجز 3 بطاقات لكأس العالم، المقرر إقامتها في روسيا صيف 2018.

وأبعد منتخب البرازيل نفسه عن هذه الحسابات المعقدة بضمان تأهله لمونديال روسيا منذ جولتين، وتصدر جدول التصفيات برصيد 38 نقطة، بينما ضمن وصيفه أوروجواي 28 نقطة حجز البطاقة المؤهلة للملحق أو تذكرة مباشرة إذا تعادل أو فاز على ضيفه البوليفي صاحب المركز التاسع وقبل الأخير برصيد 14 نقطة.

وفي المركز الثالث تحل تشيلي 26 نقطة، قبل مباراتها أمام راقصي السامبا، بينما ستكون مباراة كولومبيا الرابع (26 نقطة) وبيرو (25 نقطة) مصيرية للمنتخبين.

الأرجنتين

يشتعل الجدل حول مصير راقصي التانجو وشكوك حول مشاركة النجم ليونيل ميسي في مونديال 2018 بعد التعثر بالتعادل في آخر 3 جولات أمام فنزويلا وبيرو وأورجواي.

إلا أن كتيبة خورخي سامباولي مدرب الأرجنتين أمامها أكثر من فرصة في حالة الفوز على مضيفتها إكوادور التي تخوض اللقاء بلا أمل بعد خروجها من المنافسة.

ويكفي منتخب الأرجنتين الفوز بأي نتيجة، ترفع رصيده إلى 28 نقطة، تضمن له تذكرة التأهل مباشرة إذا تعثر منتخب تشيلي، أو تؤهله لحجز تذكرة الملحق إذا فازت بيرو على كولومبيا بنتيجة أكبر من تفوق الأرجنتين على الإكوادور.

كما أن هناك سيناريو درامي يمنح الأرجنتين انتزاع بطاقة الملحق في حالة الخسارة أمام إكوادور وتجمد رصيدها عند 25 نقطة، بشرط خسارة بيرو أمام كولومبيا بنتيجة أكبر، مع ضرورة عدم فوز باراجواي (24 نقطة) على فنزويلا (9 نقاط).

كذلك التعادل يمنح الأرجنتين بطاقة الملحق، بشرط فوز كولومبيا على بيرو بأي نتيجة، أو تذكرة مباشرة إذا خسرت تشيلي أمام البرازيل بفارق هدفين على الأقل.

تشيلي

يحتاج المنتخب التشيلي عندما يستضيف البرازيل، الفوز بأي نتيجة لرفع رصيده إلى 29 نقطة ليضمن التأهل مباشرة، أو التعادل ليصبح 27 نقطة بشرط تعادل كولومبيا مع بيرو وتعثر الأرجنتين بالخسارة أو التعادل.

وقد تذهب تشيلي إلى الملحق في حالة التعادل، إذا فاز منتخبا بيرو والأرجنتين ليرفع كل منهما رصيده إلى 28 نقطة.

وتملك كولومبيا نفس فرص تشيلي، حيث يتساوى المنتخبان معًا برصيد 26 نقطة.

باراجواي

تملك أضعف حظوظ في التأهل للمونديال، وتحتاج إلى شبه معجزة، حيث جمعت 24 نقطة ولكن فارق الأهداف لا يصب في صالحها.

ولا بديل أمام باراجواي سوى الفوز لرفع رصيدها إلى 27 نقطة، بشرط تعثر الأرجنتين بالخسارة أو التعادل، وكذلك تعثر منتخبي شيلي وكولومبيا بالخسارة ليتجمد رصيدهما عند 26 نقطة.

ولكن في حالة تعادل منتخبي شيلي وكولومبيا في مباراتيهما في الجولة الأخيرة سيرتفع رصيدهما إلى 27 نقطة، وقتها ستحتاج باراجواي للفوز على فنزويلا بفارق 7 أهداف على الأقل.

وكالات

شكرا للتعليق على الموضوع