الصين تتأهب لإعصار “خانون” على سواحلها الجنوبية

أصدر المركز الوطني الصيني للأرصاد الجوية اليوم الأحد، تحذيرًا باللون البرتقالي يتراوح مستواه بين المتوسط والشديد القوة، تأهبا لاقتراب الإعصار “خانون” من المناطق الساحلية الجنوبية للبلاد مصحوبا برياح شديدة وعواصف قوية.

وأفاد المركز في بيان رسمي، أنه في الساعة الخامسة من صباح اليوم بتوقيت بكين، كانت عين الإعصار خانون وهو الإعصار العشرين الذي تشهده الصين خلال هذا العام، فوق بحر الصين الجنوبي، على بعد 570 كيلومترا من محافظة شيويون بمقاطعة قوانغدونغ جنوبي البلاد، مصحوبا برياح تصل سرعتها إلى 38 مترا في الثانية.

وقال إنه من المتوقع، أن يضرب الإعصار الساحل بين تشانجيانج في قوانغدونج وونتشانج في مقاطعة هاينان في الساعات الأولى من صباح يوم الإثنين، محملاً برياح تصل سرعتها إلى 40 مترا في الثانية.

وأوضح المركز أنه من المتوقع أن يضعف الإعصار في وقت لاحق ويتحول بالاتجاه الجنوبي الغربي إلى وسط فيتنام.

وقال البيان الذي نشره الإعلام الرسمي الصيني، إنه من صباح اليوم، وحتى صباح غد، ستشهد أجزاء من تشجيانغ وشانغهاي وقوانغدونغ وقوانغشي وهاينان أمطارا غزيرة، مشيرًا إلى أن الأمطار سيصل منسوبها في بعض المناطق إلى 200 ميلليمتر.

وأوصى المركز الوطني للأرصاد الجوية الحكومات المحلية باتخاذ الاحتياطات اللازمة ضد الكوارث المحتملة، وعودة السفن في المناطق التي من المتوقع أن تتأثر بالإعصار إلى الموانئ.

وتمتلك الصين نظام إنذار ضد الطقس القاسي يتألف من أربعة مستويات ذات ألوان مختلفة، حيث يشير اللون الأحمر إلى الدرجة الأشد خطورة يليها اللون البرتقالي ثم الأصفر ثم الأزرق.

كانت الصين قد تعرضت لإعصارين شديدين في شهر أغسطس الماضي، هما الإعصارين هاتو وباخار الذين أسفرا عن مقتل عدد من المواطنين وعن خسائر مادية فادحة تجاوزت قيمتها ملياري دولار أمريكي في المناطق الساحلية بالبر الرئيسي الصيني.

أ ش أ

شكرا للتعليق على الموضوع