عماد متعب يواجه عقاب “الكاف” لرفضه تتويج الوداد

أثارت لقطة للاعب عماد متعب، مهاجم الأهلي المصري لكرة القدم، وهو يُسيء إلى حكام مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا، بحركة غير رياضية، بعد خسارة فريقه اللقب لحساب الوداد الرياضي، الكثير من ردود الفعل السلبية التي اعتبرت تصرف اللاعب “سلوكا غير رياضي”.

وحسب القوانين الدولية فإن إهانة الطاقم التحكيمي للمباريات في أي بطولة يستوجب فرض عقوبات بالتوقيف عن اللعب، أو حتى فرض غرامات مالية على الفريق من طرف المنظمين.

وقال الخبير في التحكيم محمد الموجه، في تصريح لـ”التلغراف”، إن “الحركة التي قام بها متعب نحو الحكام وأمام الكاميرات غير رياضية، ولا تمت للروح الرياضية بصلة”، وأكد أن الجهاز التحكيمي سيرفع تقريرا للجنة الحكام في الكونفدرالية الإفريقية، ليتم النظر فيه بحزم، و”التهمة” هي عدم احترام الحكام، الأمر الذي قد يعرض فريقه لعقوبات “قاسية”، مستبعدا أن يتم توقيف اللاعب.

وأردف الموجه بأن “مثل هذه التصرفات لها ما يواجهها من قوانين انضباطية للحد منها، كما أن منطق “الكاف” و”الفيفا” يَنص على الروح الرياضية، وليس العكس، إلى جانب أن الحكم كان في مستوى جيد وقدم مباراة متميزة، استحق فيها العلامة الكاملة”، معتبرا أن “الوداد استحق لقبه عن جدارة واستحقاق”.

وكشف الحكم الدولي السابق منير مبروك، في تصريحه، أن “العقوبات المسلطة على متعب ستحددها شخصية الحكم غاساما، إذ من المفروض أن يرفع تقريره للجنة الحكام بالكنفدرالية الإفريقية، وبناء عليه ستحدد العقوبة المناسبة لهذا الفعل”، مؤكدا أن “هذه الحالة لا يمكنها أن تمرّ مرور الكرام بعدما بثت في مجموعة من القنوات الناقلة للمباراة”.

وأضاف المصدر ذاته أن المباراة لا تنتهي بنهاية صافرة الحكم، بحكم أن الأخير له الحق في اتخاذ أي قرار يراه مناسبا إن تعرض للإساءة أو التهجم من طرف أحد الفاعلين في اللعبة، وهي الحالة نفسها التي قام بها اللاعب المصري بعد نهاية المباراة، والذي من المفروض أن يتعرض لعقوبات تأديبية قاسية.

شكرا للتعليق على الموضوع