إيران تدعو إلى “حوار” إقليمي بدون تدخلات

طالب الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأحد، بتسوية أزمات الشرق الأوسط “بالحوار” بين مختلف الأطراف الإقليميين بدون تدخل “القوى الأجنبية”.

وقال روحاني في خطاب بثه التلفزيون بمناسبة تدشين مرفأ تشابهار بجنوب شرق إيران: “نرى انه إذا كانت هناك مشكلة في المنطقة فيمكن ان تحل بالحوار”.

وأضاف: “لا نحتاج إلى شيء اهم” من الحوار.

وتابع: “لسنا بحاجة إلى أسلحة ولا إلى تدخل قوى اجنبية. يمكننا ان نحل بأنفسنا المشاكل بالحوار، في إطار الوحدة والمساواة والاخوة”.

وتأتي تصريحات روحاني بينما تشهد العلاقات بين الجمهورية الإسلامية والسعودية توترًا كبيرًا في إطار المنافسة على النفوذ في المنطقة.

وتدعم الرياض وطهران اطرافا متناحرة في النزاعات التي تدور في سوريا واليمن والعراق وكذلك في لبنان والبحرين.

وقال روحاني: إن “البعض يعتقدون ان منطقتنا هي منطقة الحرب، النزاع بين الشيعة والسنة منطقة تدخل القوى الأجنبية، لكننا ابتعدنا عن كل ذلك”.

وكانت إيران رحبت في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر بالانتصارات الأخيرة على تنظيم “داعش” في سوريا والعراق. وشاركت إيران فعليا إلى جانب القوات العراقية والسورية في محاربة التنظيم الجهادي.

ويثير تدخل إيران في سوريا والعراق قلق الغربيين. وتدعو فرنسا التي تشتبه “بمحاولات للهيمنة” على المنطقة من قبل طهران، منذ اسابيع الجمهورية الاسلامية الى الموافقة على محاورة الاسرة الدولية حول سياستها الاقليمية وبرنامجها البالستي. لكن طهران لم تصدر أي رد.

وتبنى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب موقفًا معاديًا لإيران واتهم طهران منتصف تشرين الأول/أكتوبر بزرع “الموت والدمار والفوضى في العالم”.

وقال روحاني: “لا يمكن لأي بلد ان يدعي انه القوة المهيمنة على المنطقة حتى القوى الكبرى لم تتمكن من تحقيق مثل هذا الهدف”، وفقًا لما نقلته وكالة “فرانس برس”.

شكرا للتعليق على الموضوع