الاتحاد الإفريقي يحذّر من عودة 6 آلاف إرهابي من “داعش” إلى القارة

حذّر مفوض السلم والأمن في الاتحاد الإفريقي إسماعيل شرقي، أمس الأحد، من أن حوالي ستة آلاف إرهابي إفريقي قاتلوا في صفوف تنظيم داعش يمكن أن يعودوا إلى القارة السمراء، داعيًا الدول الإفريقية إلى الاستعداد “بقوة” للتعامل مع عودتهم.

وقال الدبلوماسي الجزائري خلال منتدى حول مكافحة الإرهاب، عقد في وهران في غرب الجزائر، إن هناك “تقارير تفيد بوجود ستة آلاف مقاتل إفريقي في عداد المقاتلين الأجانب الـ30 ألفا، الذين انضموا إلى هذا التنظيم الإرهابي في الشرق الأوسط”.

واستغل تنظيم داعش الإرهابي الحرب الأهلية الدائرة في سوريا لبسط سيطرته على مساحات واسعة في هذا البلد وفي العراق المجاور في صيف 2014 حين أعلن قيام “دولة الخلافة” واجتذب آلاف الجهاديين الأجانب، ولكن توالت هزائم التنظيم إلى أن اندحر من سائر أنحاء العراق وغالبية الأراضي السورية.

وأضاف شرقي، أن “عودة هؤلاء العناصر إلى إفريقيا يمثل مخاطر جدية على الأمن والاستقرار الوطنيين ويتطلب تعاملا محددا وتعاونا مكثفا بين الدول الإفريقية”.

ودعا مفوض السلم والأمن في الاتحاد الإفريقي الدول المعنية إلى “تبادل المعلومات الاستخبارية بشأن المسلحين الذين يعودون إلى بلادهم”، وفقًا لما نقلته وكالة “فرانس برس”.

شكرا للتعليق على الموضوع