كوريا الشمالية ستشارك في دورة الألعاب الأولمبية

أفادت وكالة أنباء “كيودو” اليابانية، اليوم السبت، نقلًا ممثل كوريا الشمالية لدى اللجنة الأولمبية الدولية، بأن بلاده ستشارك على الأرجح ففي دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في كوريا الجنوبية الشهر المقبل.

وقالت الوكالة، إن ممثل كوريا الشمالية لدى اللجنة الأولمبية الدولية تشانغ اونغ اعطى هذا التصريح المقتضب للصحفيين خلال تواجده في مطار بكين الدولي.

وذكرت كيودو، أن تشانغ توقف في بكين في طريقه على الأرجح إلى سويسرا حيث مقر اللجنة الأولمبية.

ونقلت عن مصادر لم تذكر هويتها، أن الرحلة قد تكون تهدف إلى عقد اجتماع مع اللجة لمناقشة إمكانية مشاركة بيونغ يانغ في دورة الألعاب الأولمبية التي تنظم في بيونغ تشانغ بين 9 و25 كانون الثاني/يناير.

وكان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون أعلن الاثنين استعداد بلاده لإرسال وفد الى جارتها الجنوبية للمشاركة في الألعاب الأولمبية.

وقال كيم في رسالته الى الشعب الكوري الشمالي لمناسبة العام الجديد: “آمل بصدق ان يقام أولمبياد بيونغ تشانغ الشتوي بشكل ناجح”.

وأضاف: “نحن مستعدون لاتخاذ الخطوات المطلوبة، بما فيها إرسال وفدنا (…) لهذا الغرض، على سلطات الشمال والجنوب ان تلتقي في المستقبل القريب”.

وردا على هذا الموقف الذي “رحب به” القصر الرئاسي الكوري الجنوبي، عرضت سيول الثلاثاء على بيونغ يانغ إجراء مفاوضات على مستوى رفيع في التاسع من كانون الثاني/يناير.

وقال وزير إعادة التوحيد الكوري الجنوبي شو ميونغ غيون خلال مؤتمر صحافي “نأمل أن يتمكن الجنوب والشمال من الجلوس وجها لوجه لبحث مشاركة وفد كوريا الشمالية في ألعاب بيونغ تشانغ فضلا عن مسائل أخرى ذات اهتمام متبادل من أجل تحسين العلاقات بين الكوريتين”.

كما رحب لي هي-بيوم، رئيس اللجنة الكورية الجنوبية المنظمة للألعاب، بدعوة كيم جونغ أون.

وقال لوكالة “فرانس برس”: “نحن نرحب باقتراح الشمال عن استعداده للانخراط في مباحثات من أجل المشاركة في الألعاب الأولمبية”.

شكرا للتعليق على الموضوع