فيديريكا موغريني: استئناف الكوريتين للمباحثات خطوة إيجابية تبعث بالأمل

قالت الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغريني، إن استئناف الكوريتين، الشمالية والجنوبية، للمباحثات، بعد عامين من توقفها، تعد “خطوة إيجابية” و”إشارة تبعث بالأمل”.

وأعربت موغريني، في بيان، عن ترحيبها بإطلاق الجانبين مباحثات عسكرية، وبمشاركة كوريا الشمالية في الألعاب الأولمبية الشتوية 2018، التي ستستضيفها جارتها الجنوبية.

وأضافت ان تلك الخطوات من شأنها تعزيز مساعي تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

ووافقت كوريا الشمالية، امس الثلاثاء، على استئناف عمل خط الاتصالات العسكرية الطارئ في البحر الغربي مع جارتها الجنوبية، وذلك عقب الاجتماع الحكومي المشترك للبلدين اليوم.

كما وافق وفد كوريا الشمالية المشارك في المحادثات رفيعة المستوى مع الجارة الجنوبية، على إرسال وفد أولمبي كبير، وفريق تشجيع لأولمبياد “بيونغ تشانغ”، التي تستضيفها كوريا الجنوبية فبراير/ شباط المقبل.

ويمثل كلًا من البلدين 5 مندوبين، في المباحثات الجارية بقرية “بانمونجوم” الحدودية، التي شهدت التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار في الحرب الكورية (1950 – 1953).

ويعتبر هذا أول لقاء بين البلدين، منذ توقف المباحثات بينهما في ديسمبر/ كانون أول 2015، في ظل أجواء متوترة في شبه الجزيرة بسبب البرنامج النووي والصاروخي الباليستي لبيونغ يانغ.

شكرا للتعليق على الموضوع