ترامب ينتقد السياسية التجارية “غير المنصفة” للاتحاد الأوروبي

أفاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بأن سياسة الاتحاد الأوروبي التجارية مع بلاده “غير منصفة اطلاقا” ملمحا إلى إمكانية اتخاذ اجراءات انتقامية ضد التكتل.

وقال ترامب في مقابلة تلفزيونية مع قناة “آي تي في” البريطانية: “الاتحاد الأوروبي عامل الولايات المتحدة بطريقة غير منصفة اطلاقا”، مضيفًا: “اعتقد ان الامور لن تنتهي لصالحه”، وفقًا لوكالة “فرانس برس”.

وتحدث ترامب عن الصعوبات التي تواجهها بلاده من اجل ادخال بضائعها إلى دول التكتل بينما يصدر هذا الاخير منتجاته “دون ضرائب” أو “بضرائب محدود جدا” الى الولايات المتحدة. وقال “انه وضع غير منصف اطلاقا”.

وتابع في المقابلة التي اجريت على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: “لدي الكثير من المشاكل مع الاتحاد الأوروبي، وقد تتحول الى مسألة كبيرة من وجهة النظر التجارية”.

ويتهم ترامب الذي شدد في برنامجه الانتخابي على الشعارات الحمائية والدعوات لحماية العمال والمؤسسات الاميركية، باستمرار دولا اخرى من بينها الصين بممارسات تجارية غير عادلة مع انها الشريك التجاري الاساسي لبلاده.

وفرضت الإدارة الأمريكية الاسبوع الماضي “رسوما حمائية” على الواح الطاقة الشمسية المستوردة من الصين وأيضا الغسالات الكبيرة المصنّعة في هذا البلد وفي كوريا الجنوبي والمكسيك وتايلاند وفيتنام.

في أوروبا، تواجه ترامب مع المانيا التي يعتبر فائضها التجاري ازاء بلاده مفرطا. وهدد خصوصا بفرض رسوم جمركية للحد من عدم التوازن.

في ربيع 2017، اعربت واشنطن عن “الانفتاح” ازاء استئناف المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي حول اتفاقية التبادل الحر العالقة منذ انتخاب ترامب رئيسا للولايات المتحدة.

وحول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، قال ترامب انه كان سيبدي موقفا “أكثر حزما” من رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي في مفاوضات بريكست مع بروكسل.

وعند سؤاله حول ما اذا كان يعتبر ان ماي في “موقع جيد” في هذه المفاوضات، اجاب “ما كنت تفاوضت بهذه الطريقة”. وأضاف “كنت ساعتمد موقفا مختلفا، وأقول ان اداء الاتحاد الاوروبي وضعه ليس بالمستوى المفترض وكنت سأتبنى موقا اكثر تشددا حول الانسحاب” من التكتل.

وكان قطب الاعمال اعتبر في كانون الثاني/يناير 2017، ان بريطانيا “محقة تماما” بالخروج من الاتحاد الذي تسيطر عليه المانيا برايه موضحا ان بريكست سيحقق “نجاحا” وان التكتل سيواصل التفكك.

تأتي تصريحات ترامب حول بريكست في الوقت الذي يتساءل فيه المشككون في اوروبا من المحافظين في رغبة ماي فعلا في قطع الجسور مع الاتحاد الاوروبي بعد موعد بريكست المقرر في اواخر اذار/مارس 2019.

وحاول ترامب وماي خلال لقاء ثنائي بينهما على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس الخميس الماضي اعادة “العلاقة الخاصة” بين بلديهما الى مسارها بعد سلسلة من الخلافات منذ تولي ترامب مهامه الرئاسية.

واكد ترامب في المقابلة، ان الولايات المتحدة ستصبح “الشريك التجاري الكبير” لبريطانيا بعد المرحلة الانتقالية التي تستمر نحو عامين اثر خروج المملكة من الاتحاد الأوروبي.

وتابع ان ماي دعته لزيارة بريطانيا مرتين هذا العام: الاول زيارة عمل والثانية زيارة دولة تشمل عدة مراسم رسمية من بينها استقباله من قبل الملكة اليزابيث الثانية.

شكرا للتعليق على الموضوع