ملصقُ مهرجان فجر السينمائي استراجاع 120 عاما سينمائياً

التلغراف – طهران : يُقام مهرجان فجر السينمائي الدولي هذا العام مع ذكرى مرور 120 عاماً على دخول السينما في إيران، ولذلك اعدّت برامج تتوافق مع هذه المناسبة.

وقد تمّ اختيار صورة الملصق لتمثل واستعادة تاريخ دخول السينما إلى إيران قبل 120 عاماً. وقام الفنان علي خورشيدي بور بالعمل على الملصق معالجاً الهوية الثقافية في الملصق ليتناسب مع هذه الذكرى.

وقال مدير مهرجان فجر السينمائي المخرج رضا مير كريمي: يُعتبر مهرجان فجر السينمائي أحد أهم النشاطات الثقافية والفنية للجمهورية الإسلامية في المستوى الدولي وعمره ستة وثلاثين عاماً وسيعتمد أسلوبه الجديد المعتمد على تقوية التعاون على مستوى آسيا والمنطقة، متابعة التأثير السينمائي المتبادل، تقوية الجوانب العلمية والإحترافية السينمائية والمشاركة في المجال الدبلوماسي الثقافي.

ويقام المهرجان منذ نهاية الدورة الثالثة والثلاثين، بعد أن بات مستقلا عن المهرجان الداخلي، بأمين جديد وأمانة عامة وطوال هذه الأعوام الثلاث وضمن برمجة ترتكز على العلاقات الدولية، حُددت نظرة مركزة على عالم السينما المعاصرة. واكدّ مير كريمي قائلاً: بدأت البرمجة على اقامة الدورة السادسة والثلاثين منذ شهر ابريل ولكننا احتراماً لمهرجان فجر السينمائي الداخلي، اخرنا العمل الاعلامي حتى هذا الشهر.

وأضاف ميركريمي: سيكون نادي متابعي المهرجان المتكوّن من ثلاث آلاف عضو ومحبي السينما والطلاب والتلامذة وأهل السينما والاعلام الوطني والدولي ركيزة المهرجان، وأطروحات أقسام المهرجان الجديدة ستضفي رونقا غير مسبوق. وأضاف أيضا: مهرجان هذا العام يتناسب مع الاهداف الوطنية والدولية وما تمر به المنطقة، وإضافة لذلك ستؤدي فقرات “نظرة على” دورأ في تلبية الأذواق حيث تعبر من عوالم سينمائية وخاصة سينما العالم الإسلامي. وستقام ورشات عديدة.

وأشار مير كريمي إلى أنّ نجاح الدورات السابقة أدت إلى حصول المهرجان على مكانته، ونلمس ذلك عبر طلبات المشاركة التي هي في ازياد.

وسيضمّ المهرجان نظراً لمشاركة عدد كبير من الضيوف القادمين من خارج البلاد كمدراء مهرجانات وموزعين ومنتجين، ومع تزايد الطلب على المنتج السينمائي الإيراني، سيضمّ أقساماً عديدة للعروض خاصة في قسم “مرور على السينما الإيرانية” أو “عروض السوق الدولي”.

يذكر أنّ مهرجان فجر السينمائي الدولي يقام من 19 إبريل ويستمر حتى 27 إبريل 2018 في العاصمة طهران ويرأسه للدورة الثالثة المخرج الإيراني السيد رضا مير كريمي.

شكرا للتعليق على الموضوع