نجاد يدعو إلى إجراء “انتخابات حرة” فورًا في إيران

دعا الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد، في رسالة مفتوحة إلى المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، إلى إجراء “انتخابات حرة” فورًا في إيران.

ونشرت رسالة نجاد التي وجهها إلى خامنئي على اليوم الخميس، على موقع “دولت بهار” (حكومة الربيع بالفارسية).

وكتب الرئيس الإيراني السابق في الرسالة: “ان اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية حرة فورًا — بالتأكيد بدون ان تكون مدبرة من مجلس صيانة الدستور وبدون تدخل هيئات عسكرية أو لأمنية بما يضمن للشعب حرية الاختيار — ضرورة ملحة”.

ومجلس صيانة الدستور هيئة رقابة في الجمهورية الإسلامية مكلفة تنظيم معظم الانتخابات وبالتأكيد الموافقة على الترشيحات.

وفي رسالته إلى خامنئي لا يذكر نجاد بشكل مباشر الاضطرابات التي هزت إيران في فترة رأس السنة وقتل فيها 25 شخصًا على الأقل في تظاهرات لم يسمح بها ضد السلطة واحتجاجا على الصعوبات الاقتصادية والفساد، وفقًا لوكالة “فرانس برس”.

الا انه يشير إلى خطاب القاه خامنئي الأحد واعترف فيه بأنه “إذا كان تحقق تقدم في عدد من المجالات في إيران” مذ الثورة الإسلامية في 1979، فإن البلاد ما زالت “بطيئة” في مجال القضاء.

وقال الرئيس السابق (2005-2013): “ان هذه الملاحظات الواضحة للقائد يمكن ان تفهم بتطبيعه الحال” على انها دعوة إلى “اجراءات اصلاح في البلاد عاجلة وملموسة من اجل تلبية تطلعات الشعب”.

وتقدم أحمدي نجاد الذي يؤكد انه يريد المساهمة في ذلك ويضاعف منذ أشهر انتقاداته الحادة للنظام وخصوصا السلطة القضائية ببعض “المقترحات”.

فإلى جانب “انتخابات حرة”، طلب أحمدي نجاد اقصاء رئيس السلطة القضائية آية الله سيد لاريجاني الذي عينه خامنئي، بسبب “سوء إدارة” السلطة القضائية و”الظلم الذي يرتكبه” مسؤولوه ويشكل برأي الرئيس السابق “أحد الأسباب الرئيسية للاستياء الشعبي”.

كما يقترح أحمدي نجاد الإفراج عن كل الأشخاص الموقوفين أو المحكومين لانهم انتقدوا السلطة ووقف الملاحقات ضدهم.

شكرا للتعليق على الموضوع