أردوغان يعقد مؤتمراً انتخابياً في مدينة أوروبية في مايو

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم (الثلاثاء)، إنه يتوقع عقد مؤتمر انتخابي في مدينة أوروبية الشهر المقبل قبيل الانتخابات الرئاسية التي تجرى في حزيران (يونيو) المقبل على رغم منع بعض الدول الغربية السياسيين الأتراك من إقامة مؤتمرات انتخابية على أراضيها.

وقال أردوغان في كلمة لأعضاء حزب «العدالة والتنمية» الحاكم: «بإذن الله في مايو سنعقد أول اجتماع لنا في قاعة رياضية مغلقة في بلد أوروبي. أنهينا جميع التجهيزات».

ولم يحدد البلد الأوروبي الذي سيقام فيه المؤتمر.

ودعا أردوغان لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية مبكرة في 24 حزيران (يونيو) بحيث تنتقل تركيا بسرعة لنظام رئاسة تنفيذي جديد جرت الموافقة عليه بغالبية طفيفة في استفتاء أجري العام الماضي.

وقبل الاستفتاء سافر وزراء أتراك إلى بلدان تشمل هولندا وألمانيا اللتين تضمان جاليتين تركيتين كبيرتين لدعم التغيير، لكن السلطات منعتهم من تنظيم مؤتمرات هناك لدواع أمنية.

وبعدما أعلن أردوغان عن موعد الانتخابات المبكرة في الأسبوع الماضي، قال المستشار النمسوي زيباستيان كورتس، الذي يرأس تحالفا يمينيا يعارض انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، إن أردوغان سيمنع من «محاولة استغلال» الجاليات التركية في أوروبا.

وتقول ألمانيا التي تضم حوالى ثلاثة ملايين مواطن من أصل تركي، إنها لن تسمح للسياسيين الأجانب بتنظيم مؤتمرات على أرض ألمانية قبيل الانتخابات.

وقال وزير الخارجية الألماني هيكو ماس للصحافيين في مدينة تورونتو الكندية: «وجهة نظرنا واضحة. لن يسمح بأي حملات انتخابية في ألمانيا في الشهور الثلاثة التي تسبق الانتخابات في بلد أجنبي».

شكرا للتعليق على الموضوع