مسلسل البشارة .. خلطة كوميدية إماراتية تُكسّر عائق اللهجات العربية

التلغراف – فن : في قالب كُوميدي درامي يجمع لهجات متعددة، ينقل المسلسل الإماراتي “البشارة”، الذي دخل السباق الرمضاني لهذا الموسم، صراع الإخوة للحصول على الثروة بعد رحيل الأب مخلفاً وراءه الكثير من المشاكل الكبيرة والمعقدة.

قصة المسلسل تنطلق عند انتهاء العزاء الذي أقامه “سلطان” لأبيه “سيف” الذي عُرِف ببخله، إلى درجة أنّه لم يَتمكن أحد من تقدير قيمة الثروة التي كان يمتلكها من أموال وعقارات ومشاكل كثيرة، إذ كان المتوفى متزوجاً من نساء من جنسيات مختلفة وأنجب منهن عدة أطفال دون إخبار أي واحد منهم.

يبدأ مشوار تقسيم الإرث بأحداث طريفة ومفاجئة، إذ كان يظهر في كل مرة وريث جديد، فعاش جميع الأخوة في البيت الكبير حتى اكتمل جميع الوارثين ليقسم في نهاية المطاف التركة بالتساوي، بين إخوته المغربية والمصرية والسورية والبحرينية والإماراتية.

18

إيمان سلطان، الممثلة المغربية المُقيمة بالإمارات، التّي تُجسد شخصية “سمية”، قالت عنها في حديثها ل”التلغراف”: “مغربية تعيش في رخاء، سافرت إلى الإمارات بعد توصلها بخبر وفاة والدها من أحد أقربائها، للتعرف على إخوتها”.

وأضافت إيمان سُلطان: “عند وصولي، أتفاجأ بوجود إخوة لي من دول عربية مختلفة، كل واحد منّا يبذل مجهوداً لتبسيط لهجته للتواصل بيننا”.

وأكّدت الممثلة المغربية المُقيمة بالإمارات أنّها حرصت على تقديم صورة جيدة عن المغربيات، وألا يحمل المسلسل “أي إساءة لبنات بلادي”، مضيفة “الجمهور فهم إعلان المُسلسل بشكل خاطئ، وظنّ أنّي أجسد شخصية زوجة رجل إماراتي، في حين أنّي أقدم إحدى بناته المتشبثة بمغربيتها”.

وتابعت المتحدثة: “الحلقات الأولى من المُسلسل تُظهر صعوبة فهم اللهجة المغربية، خلال التواصل مع إخوتي، وفي حلقات أخرى تُحاول كل واحدة منّا تبسيط لهجتها من أجل فهم بعضنا البعض، وأضطر لاستخدام لهجة بيضاء”.

وأشارت إيمان سلطان إلى أنه “لم يكن من السهل الاشتغال على نص الحوار، وترجمته من اللهجة الإماراتية إلى المغربية، خاصة أنّي أنْحدر من مدينة وجدة، ولهجتنا تختلف عن باقي المناطق المغربية”.

وخلصت سلطان، في حديثها ل”التلغراف” إلى أن “الهدف الأول والأخير من المُشاركة في مسلسل البشارة هو تقديم صورة جيدة عن بلدي ولهجتي المغربية التي لمْ تعد عائقاً للتواصل، الجمهور العربي يفهم ويحفظ أغاني سعد المجرد، والتلفزيون فرصة أخرى من أجل تكسير هذا الحاجز، والتعريف باللهجة المغربية”.

وشارك في بطولة مسلسل “البشارة”، الذي أشرف على إخراجه أركان وألفه سعد محمد، كل من إيمان سلطان وجابر نغموش وأحمد صالح ونشوى مصطفى، إلى جانب وجوه شابة ياسر النيادي وميثاء محمد ونوال وعيسى عرب وسعيد السعدي.

شكرا للتعليق على الموضوع