نوال مصطفى: مبادرة الرئيس للإفراج عن الغارمات عظيمة وتتويج لمجهودي طوال 10 سنوات

منى هلال – التلغراف : وجهت الكاتبة نوال مصطفى، مؤسس ورئيس مجلس إدارة جمعية رعاية أطفال السجينات، الشكر للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي على اهتمامه والجهد المبذول لحل قضية الغارمات في مصر.

وقالت الفائزة بلقب «صانع الأمل» في الوطن العربي 2018 ضمن مبادرات محمد بن راشد العالمية، إن الإفراج بشكل متكرر عن الغارمين والغارمات في المناسبات الوطنية هو إحساس إنساني من مؤسسة الرئاسة بقضايا المواطن المصري البسيط، وملايين الأسر الفقيرة التي تعاني من العوز.

وأكدت نوال مصطفى أن المجهود الذي بذلته في هذه القضية منذ أن اكتشفتها عام 2007، وأخرجت أول غارمة من السجون المصرية السجينة «أميمة»، وهي في رحلة بحث مضنية لوضع حلول لهذه القضية، كان آخرها مشروع القانون الذي قدمته إلى مجلس النواب وأعده العلامة القانونى القدير دكتور جابر نصاروتبناه النائب د. إبراهيم حجازي، وينتظر مناقشته خلال دور الإنعقاد الحالي.

وأشارت إلى أن جمعية رعاية أطفال السجينات دشنت «التحالف الوطني لحماية المرأة بالقانون» في 2015 وعقدت خلاله فعاليات لعقد حوار موسع حول القانون في و2016 و2017، الذي جمع أكثر من 50 شخصية عامة و30 مؤسسة وجمعية من المجتمع المدني، كان اللبنة الأولى للمطالبة بتعديل قانوني يمنع سجن الغارمات منذ البداية بدلاً من إنفاق مبالغ كبيرة في إخراجهن من السجون، وصوناً للأسرة المصرية التي تعاني من الوصمة الاجتماعية والتفكك بسبب سجن الأم.

يذكر أن؛ وزارة الداخلية قد أقامت حفلاً بمناسبة الإفراج عن الغارمين والغارمات وعددًا من السجناء، بموجب عفو رئاسى بمناسبة الذكرى الـ45 لنصر السادس من أكتوبر، وذلك بمنطقة سجون طرة، السبت 6 أكتوبر.

شكرا للتعليق على الموضوع