بالصور..المركز القومى للمسرح يناقش العرض المسرحى “حدث في بلاد السعادة”

احمد العطار – القاهرة : أقام المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية تحت الإشراف العام للأستاذ فارس عبد المنعم مساء الجمعة ندوة تطبيقية لمناقشة العرض المسرحى”حدث في بلاد السعادة”بمسرح السلام بشارع القصر العيني.

تحدث فيها:الناقد المسرحي/أحمد خميس الذي أكد على طموح كبير من جانب المخرج لأخذ العرض للدراما الاستعراضية، وأشار إلى وقوع النص في بعض الأزمات المكونة لعناصره الأساسية كسؤال الحاكم للشعب عن مشاكله رغم كونه واحد منهم بأحد مشاهد العرض،ونوه إلى مشهد النهاية المعبر عن فشل الحاكم وتخليه عن الحكم ثم عودة الغناء لطمأنة المتلقي بالأمل بينما المسرح المهم هو الذي يترك للمتلقي التفكير.

15

وأبدى تحفظه على النزول الكثير للمسرح،وأكد على مناسبة الغناء لطبيعة العرض وتكوينه،كما تناول الذوق الجمالي لحازم شبل في الديكور.

واختتم حديثه بأن المؤلف وليد يوسف قدم من وحي خياله ولم يأخذ من”ألف ليلة وليلة”لأنه واعي رغم أن النص لم يساعد الفكرة الرمزية الأساسية للعرض.

16

وقالت الكاتبة المسرحية والناقدة/صفاء البيلي:حازم شبل فهم مرموز النص مشيرة إلى ديكور العرض،والإضاءة كانت معبرة بشكل كبير،كذلك الملابس كانت معبرة،والأغاني والأشعار في حالة تكامل مع الدراما وتقوم بدور درامي بشكل كبير،وأكدت على إجادة المخرج مازن الغرباوي في اختياره للممثلين بدقة شديدة جدا.

شكرا للتعليق على الموضوع