رجل أعمال سويسري يتبرع بمليار دولار لحماية البيئة

سويسرا – التلغراف : يخطط رجل الأعمال السويسريّ هانسيورغ فيس، مؤسس مجموعة التقنيات الطبية “Synthes” ومقرها الولايات المتحدة، لتقديم تبرع ضخم للمساعدة في تحسين الحياة البريّة على مستوى العالم أجمع.

وفي رسالة مفتوحة رابط خارجي نشرتها صحيفة نيويورك تايمز ، وعد السّويسريّ البالغ من العمر 83 عاماً بتسليم الأموال خلال السنوات العشر القادمة.

حيث ستقوم مؤسسة “فيس″رابط خارجي بتقديم تلك الأموال إلى بعض الجهات التي تسعى لإنشاء مناطق محميّة للحياة البرية وتحسين إدارة المناطق القائمة حالياً. علماً أنّ الهدف الأساسيّ من ذلك هو الحفاظ على حوالي 30% من الأراضي في حالتها الطبيعية حتى عام 2030.

“ستدعم هذه الأموال جهود ومشاريع المحافظة على البيئة في جميع أنحاء العالم، وتدعو إلى تحقيق المزيد من الأهداف في مجال حماية الأراضي والمحيطات، وتسعى إلى زيادة الوعي العام بأهمية هذا الجهود، وتمويل الدراسات العلمية لتحديد أفضل الاستراتيجيات للوصول إلى هذه الأهداف” بحسب ما نشرته نيويورك تايمز على لسانه.

يمكن أن تستفيد المؤسسات السويسرية مثل جامعة برن من هذه التبرعات، وذلك أنّ فيس يريد تمويل الأبحاث الهادفة لتطوير إجراءات حماية البيئة بفعالية كبيرة.

ذو مؤهلات إنسانيّة كبيرة

أعلنت شركة فيس، ومقرها حالياً فيومينغ، أنها استثمرت بالفعل أكثر من 450 مليون دولار (455.5 مليون فرنك سويسري) في مشاريع لحماية البيئة في إفريقيا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية وأوروبا، ما ساعد على حماية حوالي 40 مليون هكتار من الأراضي والمياه.

وقد حصل فيس على ثروته عن طريق بيعه شركته “Synthes” لشركة “جونسون وجونسون” الأمريكيّة الدّوليّة المتعددة الجنسيات وذلك في عام 2012. وقدرت مجلة “Bilanz” ثروة المتبرّع الكبير العام الماضي بسبعة إلى ثمانية مليارات فرنك.

في عام 2017، وصفته مجلة فوربس بأنه “واحد من أخيار شخصيات العالمرابط خارجي”. فقد وقّع فيس على ما يسمى “تعهد العطاء” للموافقة على التخلي عن معظم ثروته للأعمال الخيرية.

في الولايات المتحدة الامريكية، ساعد فيس في تأسيس معهد “فيس” للهندسة البيولورابط خارجيجية الذي استلهم فكرته من جامعة هارفارد.

أمّا في سويسرا، فقد شارك في إنشاء “Campus Biotechرابط خارجي” ومركز “فيس” لهندسة الأحياء والهندسة العصبيةرابط خارجي في جنيفرابط خارجي. وفي عام 2014، تبرع بمبلغ 120 مليون دولار إلى المعهد التقني الفدرالي العالي في زيورخ، وذلك لإنشاء مركز أبحاث طبي مشترك.

شكرا للتعليق على الموضوع