راقب نائب تنشر تقريرها عن دور الانعقاد الرابع

 نشاط مكثف لمستقبل وطن وتراجع لأداء الوفد والمصريين الاحرار يحافظ على أدائه

القاهرة – التلغراف : أعدت حملة راقب نائب تقريرها الدوري الرابع حول اداء الهيئات البرلمانية وقد جاء التقرير تحت عنوان ” الهيئات البرلمانية ما بين الانهيار والهرولة “، وذلك خلال دور الانعقاد الرابع في الفترة من اكتوبر 2018 إلى 16 يناير.

و قد اشار محمد بدر المنسق العام لحملة راقب نائب ان التقرير قائم على تحليل المضابط الخاصة بالجلسات العامة للبرلمان و التي بلغت 23 جلسة عامة  مشيرا إلى أن التقرير قسم الي ثلاثة اقسام تناول الاول منه تحليل الخريطة السياسية للأحزاب المصرية تحت قبة البرلمان خاصة في ظل حالة التغيرات الكبيرة و الواسعة التي شهدتها الهيئات البرلمانية و استحواذ حزب مستقبل وطن على قرابة نص اعضاء البرلمان و تفريغ الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الاحرار.

واشار منسق عام حملة راقب نائب، ان المفاجئة كانت قدرة حزب المصريين الاحرار على الاحتفاظ بتواجده  في المقابل تراجع حاد و كبير لحزب الوفد اخرجه من المرتبة الثالثة التي حافظ عليها طيلة ادوار الانعقاد السابقة فيما صعد كل من حزب النور و الحرية ليتناوبا فيما بينهما الترتيب الثالث والرابع.

 فيما تناول الباحثين الاسباب الظاهرية لهذا التراجع الكبير للوفد و كان على النحو التالي ابرز اسباب تراجع الوفد.

 خروج فؤاد والسجيني أدى إلى تراجع كبير في اداء الهيئة البرلمانية  بجانب الصراعات الداخلية للحزب وعدم قدرته على استيعاب التنوع الموجود بداخلة كانت اهم عامل الانهيار الوفد.

على جانب اخر فقد شهدت الخريطة السياسية للاحزاب داخل البرلمان صعود قوي لأداء نواب حزب النور مكنهم من الاطاحة بالوفد و الاستحواذ على الترتيب الثالث بين الاحزاب في البرلمان و هو ما يمكن توقعه في ظل تراجع اداء الوفد ـ لكن المفاجأة الكبرى كانت في صعود حزب الحرية و ذلك عقب استقطابه بعض النواب و تمكن نواب الحرية من مضاعفة اللام الوفديين و اقصائهم الي الترتيب الخامس خلف مستقبل وطن و المصريين الاحرار و النور و الحرية ، و يأتي حزب حماة وطن ليزاحم الاحزاب الأحزاب الثلاثة الكبار القسم الثاني اداء الهيئات البرلمانية في دور الانعقاد الرابع.

  ومن خلال متابعة الاداء العام للهيئات البرلمانية  جاء مستقبل وطن يسيطر على المشهد و المصريين الاحرار يحافظ على مكانته صعود لحزب الحرية و النور و خروج الوفد من دائرة الكبار كان المشهد الابرز هو التضاد ما بين موقف كل من المصريين الاحرار و حزب الوفد.

 وفيما يتعلق بنشاط رؤساء الهيئات البرلمانية، جاء رئيس الهيئة البرلمانية للمصرين الاحرار والمحافظين، هما الأفضل، في المقابل   اختفى رئيس التشريعية  ورئيس الهيئة البرلمانية د للوفد  فلم يرصد الباحثين اية مداخلات او كلمات او طلبات احاطة او بيانات او اسئلة لرئيس اللجنة التشريعية و الخبير و الفقيه القانوني  و هو ما مثل علامة استفهام كبير تضاف الي علامات استفهام عديدة حول اداء الوفد، كذلك  واداء غير متوقع لمستقبل وطن جاء حزب مستقبل وطن اخيرا من حيث اداء رؤساء الهيئات البرلمانية عبر مساهماتهم بالكلمات و المناقشات و استخدام الادوات الرقابية .

فيما تقدم حزب المصريين الاحرار ليستحوذ منفردا على صدار ترتيب رؤساء الهيئات البرلمانية من خلال تفاعلاته في الجلسات العامه . و جاء حزب المحافظين ليحل ثانيا بفارق ضئيل عن المصريين الاحرار، فيما استمر حزب الحرية في تواجده.

 وجاء تحليل اداء الهيئات البرلمانية  من حيث الكلمات و المناقشات حيث جاء  نواب مستقبل وطن سيطروا على الكلمات تحت القبة بمعدل 32% من اجمالي الكلمات الحرية ينضم الي الثلاثة الكبار و النور رابعا الوفد يتراجع خامسا سيطر نواب مستقبل وطن على قبة البرلمان

استحواذ نواب مستقبل وطن على 151 كلمة من اجمالي 646 كلمة تمت خلال دور الانعقاد الرابع في 23 جلسة تم رصدها.32% في حين ان نواب المصريين الاحرار حصلوا على 88 كلمة بمعدل بلغ 18%فيما حصل حزب الحرية على 78 كلمه بمعدل بلغ 16% و جاء حزب النور في المرتبه الرابعة بمعدل بلغ 6% من معدل الكلمات تحت القبة و تراجع الوفد من الترتيب الثالث بعدد كلمات ضئيل للغاية لم يتجاوز 22 كلمة بنسبة تصل الي 4%.

متابعة اداء الهيئات البرلمانية في البيانات العاجلة سيطرة مستقبل وطن و المصرين الاحرار و اداء ضعيف للحرية و النور و اداء مخيب للوفد جاءت اداة البيانات العاجلة للنواب بشكل عام ضعيف لا يتناسب مع الاداء العام للنواب و كالعادة سيطرة مستقبل وطن و المصريين الاحرار على المشهد العام بمعدل بلغ 33 طلب عاجل للاول و 14 للثاني . فيما حل النور ثالث بعدد 7 بيانات عاجلة و جاء الحرية و الوفد بعدد 6 بيانات عاجلة فقط لاغير. خامسا : طلبات الاحاطة مستقبل وطن منفردا بالمقدمة و المصريين الاحرار و النور في الترتيب الثاني و التجمع حل ثالثا. المحافظين و الوفد و حماة وطن تساوى بعدد 5 طلبات احاطة.

تقدم نواب حزب مستقبل وطن بعدد 34 طلب احاطة بما يفوق الاحزاب الثلاثة التي تليه في ترتيب الطلبات العاجلة . فيما زاحم حزب النور حزب المصريين الاحرار لاول مره و شاركة في المركز الثاني بعدد 12 طلب احاطة . فيما حل حزب التجمع ثالثا بعدد طلبات احاطة بلغ 8 طلبات احاطة كاملة . و تساوى الوفد مع احزاب المحافظين وحماة وطن بعدد 5 طلبات احاطة لكل منهم.

شكرا للتعليق على الموضوع