صحيفة: كارتر كان متخوفًا من عدم انسحاب إسرائيل من شبه جزيرة سيناء

مصر – التلغراف

قالت صحيفة “معاريف” العبرية، إن الولايات المتحدة، بقيادة الرئيس الأسبق جيمي كارتر، كان متخوفًا من عدم انسحاب إسرائيل من شبه جزيرة سيناء، بناء على الاتفاقية المصرية — الإسرائيلية الموقعة بينهما بوساطة كارتر نفسه.

جاء ذلك بالتزامن مع مرور 40 عامًا على توقيع اتفاقية السلام المصرية – الإسرائيلية، سرى تخوف أمريكي من عدم إكمال الاتفاقية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن كارتر شخصيًا سراه تخوف كبير من عدم وفاء تل أبيب بوعدها الانسحاب الكامل من شبه جزيرة سيناء كما جرى في بنود اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل، الموقعة في السادس والعشرين من مارس 1979.

وأوردت صحيفة “معاريف” في تقريرها، أن لحظة لقاء الرئيس المصري الراحل، محمد أنور السادات، ونظيره الأمريكي السابق، جيمي كارتر، ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، مناحم بيجين، هي لحظة تاريخية مهمة لدولة إسرائيل.

وقال كارتر في مقابلة مع قناة عبرية: “لقد كان السادات شجاعا للغاية، وقام قاتل باغتياله، ورئيس الوزراء مناحيم بيغن كان أكثر شجاعة من الجميع، لأنه قدم أكثر التنازلات صعوبة في كامب ديفيد من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي”، وفقًا لوكالة “سبوتنيك”.

ويشار إلى أنه في 26 مارس 1979، تم التوقيع على اتفاقية سلام تاريخية بين الرئيس المصري أنور السادات ورئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيغن، بعد اتفاق تم التوصل إليه بوساطة كارتر في وقت سابق من العام نفسه في كامب ديفيد.   

شكرا للتعليق على الموضوع