ختام فعاليات شهر المرأة تحت عنوان “المرأة المصرية… تحدى الـ 100 عام “

مرأة – التلغراف

نظمت إدراة التنميه الثقافيه والتواصل المجتمعي بوزارة الآثار، اليوم الأحد، احتفالية بمناسبة ختام فعاليات شهر المرأة التي بدأتها خلال شهر مارس بعنوان “المرأة المصرية… تحدى الـ 100 عام “. وذلك بمقر جمعية النهضة النوبية بالاسكندرية.

وقالت الدكتورة رشا كمال، مدير عام إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعى، إن الاحتفالية تبرز دور المرأة المصرية وذكرى مرور مائة عام على قيام ثورة 1919 ومشاركتها فى الحياة السياسية وغيرها من المجالات الثقافة والفنية والاقتصادية والتعليم.

كما سيتم تنظيم معرضًا فنيًا لفنانات وزارة الآثار بعنوان “فنون نون”، يُعرض من خلاله مجموعة متنوعة من الأعمال المستلهمة من التراث المصرى مثل الحلى والخزف ولوحات زيتية وغيرها مما يبرز براعة المرأة المصرية في العديد من المجالات.

وأضافت نجوى بكر مسئول ملف المرأة و المعارض بالإدارة، أن الاحتفالية تتضمن محاضرة تلقيها مدير عام إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعى، بعنوان “100عام إبداع″، لإلقاء الضوء على فنانات وملهمات الفن الحديث ودورهم فى الحركة الفنية، ومحاضرة تلقيها الدكتورة إيمان زغلول مستشار رئيس قطاع المتاحف لشؤون المكتبات تحت عنوان ” المرأة في مصر الرومانية”، ومحاضرة يقدمها الباحث النوبي ناصر الحاج حول دور المرأة النوبية في المجتمع النوبي.

وقد نظمت الأدارة خلال هذا الشهر مجموعة من الانشطة والفاعليات الخاصة بالمرأة انطلقت من بيت السناري في القاهرة وصولاً إلى الإسكندرية، وذلك تحت شعار تحدي 100 عام. وتهدف تلك الفاعليات إلى إلقاء الضوء على دور المرأة في المجتمع المصري بشكل عام، والسيدات الغير رائدات اللاتي لم يذكرهن التاريح بشكل خاص وذلك من خلال تدشين شعار “ملهمتك مين” لإعطاء الفرصه لمختلف السيدات مشاركة قصصهن الواقعيه عن ملهمتهن في حياتهن العملية والعلمية.

شكرا للتعليق على الموضوع