جامعة الزقازيق تنظم محاضرة حول التسوية الضريبية والضريبة المستحقة بالقانون 79 لسنة 2018

عزة محمود – التلغراف : بهدف تنمية الموارد البشرية بجامعة الزقازيق خاصة العاملين بالتخصصات المالية والمحاسبية نظم مركز التدريب الإداري بالجامعة اليوم محاضرة عن ” الضريبة المستحقة على المرتبات والأجور طبقاً لآخر التعديلات الدستورية ” وذلك تحت رعاية د. خالد عبد الباري رئيس الجامعة ، وإشراف أ. عبد الحليم شاكر الأمين العام ، والأستاذ يحيي عسل مدير مركز التدريب الإداري تناولت التسوية الضريبية وحساب الضريبة المستحقة بقانون 79 لسنة 2018 بعد الخصم الضريبي بحضور عدد من مديري وموظفي إدارتي الحسابات والاستحقاقات بالإدارة العامة للجامعة والكليات . 

  وخلال المحاضرة أوضح د. عبدالله قادوس المحاضر المعتمد والمستشار الضريبي بوزارة المالية ، أن الهدف من المحاضرة تقليل المشاكل الضريبية التي تؤدي إلي قضايا ضريبية ومتأخرات ضريبية بين الموظفين في المؤسسة ومصلحة الضرائب ، وتحقيق مبدأ العدالة الضريبية بحساب الضريبة طبقاً للقانون وإعطاء كل ذي حق حقه ، توفير الوقت والمجهود والتكاليف بإنتقال المحاضرين للمؤسسة . كما تناول عرض بنود  قانون 91 لسنة 2005 طبقاً لآخر التعديلات بالقانون 97 لسنة 2018 ، والمعاملة الضريبية لذوي الإعاقة والمرضى بأمراض مزمنة ، وكذلك الخصم الضريبي والتسوية الضريبية بين المصلحة والممولين  ، وأحقية إسترداد المبالغ المسددة بالزيادة أو عمل مقاصة لها .

د. عبدالله قادوس المحاضر المعتمد والمستشار الضريبي بوزارة المالية
د. عبدالله قادوس المحاضر المعتمد والمستشار الضريبي بوزارة المالية

   وأضاف أن للمنظومة الضريبية عناصر تشمل، القانون ، والمنفذين للقانون ، والخاضعين لأحكامه يترتب على تطبيق بنود القانون بطريقة صحيحة نجاحه أو العكس ، كما استعرض بعض المفاهيم المالية وكيفية التفرقة بين المرتبات والأجور مشيراً  إلي أن أي نظام ضريبي في العالم يندرج تحت نوعين من الضرائب  الأولى الضرائب المباشرة والتي تحدد مع اكتساب الدخل وتراعي ظروف دافعيها مثل ضريبة المرتبات والأرباح الصناعية والعقارية ، والثانية هي الضريبة الغير مباشرة ، وتتناول الضريبة الجمركية ، والمبيعات ، وضريبة القيمة المضافة .

32

33

شكرا للتعليق على الموضوع