طقس الأربعاء وحتى الجمعة : احذروا من ضربات الشمس والاشاعات وهذه روشتة سريعة

طقس – التلغراف : روشتة سريعة لا يمكن الإستهانة بها لمعرفة أعراض ضربة شمس واسعافاتها الأولية وكيفية تجنبها والأشخاص المعرضين لها.. يرجى نشرها بسرعة لتعم الإفادة وممكن نكون سبب في الحفاظ على حياة شخص.

اذا شعرت بصداع نابض ودوخة و دوار مع قلة التعرق بالرغم من ارتفاع الحرارة أو تسارع وخفقان في القلب أو صعوبة التنفس أو تشنج في العضلات أو غثيان أو إغماء.. فهذا الشخص مُقبل على ضربة شمس وهو مرض لا يُستهان به نظرًا انه ممكن يؤدي إلى اتلاف بعض اجزاء الجسم أو الدماغ في حال تطور الأعراض.

الإسعافات الأولية الضرورية لعلاج ضربة الشمس هي:

إذا كنت في شك بإصابة أحد بـ ضربة شمس عليك الإسراع في نقله للمستشفي و لكن حتى وصول عربة الإسعاف يجب عليك فعل التالي للمساعدة في علاج ضربة الشمس :

١- انقل المصاب إلى مكان جيد التهوية أو بارد أو حتي مظلل مع رفع القدمين والرأس لأعلى من مستوى الجسم.

٢- انزع عنه أي ثياب غير ضرورية.

٣- استخدام كمادات المياة الباردة لخفض حرارة الجسم.

يمكنك توجيه مروحة علي جسم المصاب مع تبليل جسمه لتساعد في خفض الحرارة أسرع.

٤- استخدام كمادات الثلج علي منطقة الإبط و الفخذ و العنق و الظهر لأن تلك المناطق غنية بالأوعية الدموية القريبة لسطح الجلد.

٥- إذا سمحت الظروف يمكنك وضع المصاب في حوض به ماء بارد ( البانيو ) لتخفيف درجة حرارة الجسم.

6

الخطورة البالغة:

تكون الخطورة البالغة على أعمار الأطفال أقل من ٤ سنين والمسنين فوق ٦٥ سنة وأيضًا المصابين بالأمراض القلبية أو أمراض الرئة و الكلي أو من يعانون من النحافة المفرطة أو قلة الوزن، والمصابين بارتفاع ضغط الدم أو السكر أكثر عرضة للإصابة.

التجنب

احرص علي ارتداء ملابس خفيفة ذو ألوان فاتحة لتعكس الحرارة و قبعة كبيرة لتحجب الشمس.. أو يفضل الخروج بعد الساعة ٥ مساءًا.

أحذروا من اشاعة خطيرة جدا انتشرت كالنار في الهشيم من ساعات قليلة

والاشاعة هي: ان درجات الحرارة هتتخطى ٥٠ درجة في الظل وانها هتتخطى ٦٠ درجة تحت اشعة الشمس وان احساسها ممكن يصل ل١٠٠ درجة.

والصحيح.. أن الحرارة لن تتخطى أو تصل من الاساس لأي من الأرقام المذكورة وإنها ستكون في حدود الأرقام اللي ذكرنها في المنشورات السابقة ، وفى هذا القيديو .

 

 

شكرا للتعليق على الموضوع