فيلم «البحث عن فريدة» ممثلا عن السينما الإيرانية في أوسكار 2020

منصور جهانی ـ التلغراف : قامت لجنة التعريف عن الفيلم الذي سيمثل السينما الإيرانية في مراسم أوسكار 2020، ومن خلال عدة جلسات باختيار الفيلم الوثائقي «البحث عن فريدة» من إخراج «آزاده موسوي» و «كوروش عطائي» ليمثل السينما الإيرانية في جائزة أوسكار 2020.

وبحسب العلاقات العامة لمؤسسة الفارابي السينمائية بالإضافة لما أكده الدكتور «رائد فريدزادة» Dr. Raed Faridzadeh المدير و المشرف على لجنة التعريف عن الفيل الذي يمثل السينما الإيرانية في جائزة الأوسكار، فقد تم في البداية إنتخاب القائمة الأولية المتشكلة من 10 أفلام من أصل 70 فيلم يمتلك الشروط اللازمة للمشاركة في مراسم الأوسكار.

بعد ذلك قامت لجنة الإنتخاب بمراجعة القوانين المخصصة بالأفلام وفي النهاية من ضمن القائمة الأولية التي شملت 10 أفلام و بعد التصويت وجمع الآراء، توصلوا لقائمة تتضمن 3 أفلام «قصر حلو» من إخراج «رضا ميركريمي»، «البحث عن فريدة» (در جستجوی فریده) Finding Farideh من إخراج «آزاده موسوي» Azadeh Mousavi و «كوروش عطائي» Kourosh Ataee بالإضافة إلى «ستة أمتار ونصف» من إخراج «سعید روستائي».

ووفقا لما قاله الدكتور «رائد فريدزادة» فإنه من ضمن القائمة الشاملة للأفلام الثلاثة وبعد أخذ رأي لجنة الإنتخاب، فقد تم تقديم فيلم «البحث عن فريدة» من إخراج «ازاده موسوي» و «كوروش عطائي» بعنوان الممثل عن السينما الإيرانية خلال مراسم جائزة الأوسكار لعام 2020 .

6

ومن ضمن الأفلام التي تقدمت لتمثيل السينما الإيرانية في جائزة الأوسكار «أدمغة صغيرة صدئة» (هومن سيدي)، «قنبلة عاشق» (بيمان معادي)، «الأرز تحت الماء» (محمد علي باشه أهنغر)، «القمامة المحبوبة» (محسن أمير يوسفي)، «القصر الحلو» (رضا ميركريمي)، «البحث عن فريدة» (ازاده موسوي و كوروش عطائي)، «العرق البارد» (سهيل بيرقي)، «الستة أمتار و النصف» (سعيد روستائي)، «سرخ بوست» (نيما جاويدي) بالإضافة «إلى ليلة إكتمال القمر» (نرجس أبيار).

6-1

وقامت لجنة تعريف الأفلام الإيرانية لأكادمية العلوم و الفنون السينمائية لأوسكار 2020 بإشراف الدكتور «رائد فريدزاده»، باختيار كل من «فرشته طائربور» (الإنتاج)، «فاطمة معتمداريا» (الممثلة)، «أبوالحسن داودي» (الإخراج)، «تورج منصوري» (المصور)، «رسول صدر عاملي» (الإخراج)، «أمير أثباتي» (تصميم الديكور)، «مرتضى رزاق كريمي» (الإنتاج)، «مهرزاد دانش» (الناقد) كأعضاء قانونيين ممثلين عن الفيلم.

شكرا للتعليق على الموضوع