“أفلام للكبار فقط”..سينما تتحدى المحظور في كتاب

مجدى قاعود – التلغراف : مع انطلاق الدورة الواحدة والخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، صدر عن دار الهالة للنشر والتوزيع، أحدث إصدارات الكاتب الصحفي محمد رفعت، بعنوان ” أفلام للكبار فقط”.

ويقول “رفعت” في مقدمة الكتاب:” الدين والجنس والسياسة.. هو الثالوث المرعب الذي لم يجرؤ الكثيرون من مخرجي وكُتاب السيناريو على الخوض فيه ، فيما امتلك آخرون الشجاعة على اقتحامه، وقدموا عددا من اهم الأفلام التي سبحت ضد التيار السائد وتسببت لصناعها في مشاكل كثيرة، وصلت إلى حد التهديد بالقتل والسجن والمطالبة بسحب الجنسية المصرية منهم..ومع ذلك بقيت هذه الأفلام في وجدان الناس وفي ذاكرة السينما لتشهد على شجاعة فنانين عظام لم يستسلموا لديكتاتورية الرأي الواحد ولم يقعوا مثل غيرهم فريسة التنميط والاستسهال واللعب في المضمون”.

ويحاول الكتاب القاء الضوء على عدد من اهم الأفلام المصرية التي أثارت الجدل لمحاولتها السير في الطريق الممنوع، وتقديم تحليل سريع لقصصها وشخصوها وابطالها وصراع اصحابها مع المجتمع والاعلام والجهات الرقابية.

يذكر أن هذا هو الكتاب الثاني عشر للصحفي والروائي محمد رفعت، مدير تحرير مجلة أكتوبر، والذي صدر له من قبل في مجال النقد الأدبي والفني، كتابا ” الاخر بين الرواية والشاشة”، و” أقاصيص العشق..اجمل قصص الحب بين المشاهير”.

شكرا للتعليق على الموضوع