أردوغان يفتتح مسجد آيا صوفيا و”دير سوميلا” في طرابزون

تركيا – التلغراف: افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الثلاثاء، مسجد “آيا صوفيا الصغير، و”دير سوميلا” في ولاية طرابزون شمال شرقي تركيا، وذلك بعد الانتهاء من أعمال ترميمهما.

وقال أردوغان في كلمة له عبر تقنية الفيديو “كونفرانس” خلال حفل افتتاح القسم الثاني من الدير التاريخي بعد ترميمه، “نود أن نلفت انتباه من ينتقدون تركيا إلى دير سوميلا الذي يعد نموذجا حيا لحفاظ تركيا على أي تراث حضاري”.

وأضاف أردوغان “إذا كنّا أمة تستهدف رموز المعتقدات الأخرى لما بقي دير سوميلا قائما بعد مرور 5 قرون تحت حكمنا”.

وأرفد “لقد حافظنا على قيمة هذا الدير مثل كل أماكن العبادة الأخرى في بلدنا، وقد عملنا لسنوات من أجل إعادة إحياء هذا الدير وتقديمه للتراث العالمي من جديد”.

وتابع “مواطنونا الأرثوذكس سيؤدون طقوسهم بدير سوميلا في يوم 15 آب/أغسطس المقبل، إثر الانتهاء من عمليات ترميمه”.

آيا صوفيا

وتطرق أردوغان إلى مسجد آيا صوفيا الكبير الشريف في إسطنبول بعد إعادة افتتاحه مسجدا، وأضاف ” إن إعادة افتتاح مسجد آيا صوفيا لا ينبغي له أن يكون سببا للانزعاج على الإطلاق، وأعتقد أننا نستحق الثناء على إحيائنا لمسجد آيا صوفيا ومحافظتنا عليه”.

من جهة أخرى، قال أردوغان “سنكافح في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والدبلوماسية، سواء من أجلنا أو من أجل أصدقائنا”.

يشار إلى أن دير سوميلا تأسس في العام 386 للميلاد، وانتقل إلى حماية السلطان محمد الفاتح الثاني عام 1461م، ويتكون الدير من 72 غرفة تتوزع على 5 طوابق، وتتواجد فيه المصليات والمطابخ وغرف الدراسة ومأوى للزوار، وأغلق في العام 2015 لإجراء دراسة جيولوجية على الصخور فيه بسبب النشاط الزلزالي في المنطقة، لتبدأ بعد ذلك أعمال الترميم من أجل تهيئته مجددا للزيارة.

آيا صوفيا معجزة البقاء في إسطنبول وجدل لا ينتهي - تيك ويك

كما ويعد مسجد آيا صوفيا في طرابزون من أهم المعالم التاريخية في المدينة، حيث يعود تاريخ إنشائه إلى القرن الثالث عشر.

وقد كان المسجد في الأصل كنيسة، وأثناء بنائه كانت طرابزون عاصمة لـ”إمبراطورية تريبازوند”، وبعد فتح طرابزون على يد السلطان محمد الفاتح تم تحويله إلى مسجد، مع المحافظة على الآثار والقيم الدينية الموجدة داخله.

وتولي تركيا أهمية كبيرة لقيم ومعتقدات الجماعات الدينية المختلفة والمتواجدة على أراضيها، وتؤمن لها كافة الإمكانيات والسبل من أجل تأدية وممارسة طقوس عباداتها، كما تجدر الإشارة إلى أنه يوجد أكثر من 450 كنيسة تخدم المسيحيين في تركيا.

شكرا للتعليق على الموضوع