وزير الخارجية الأثيوبي يحث الدبلوماسيين على تكثيف الجهود لتوضيح موقف إثيوبيا بشأن سد النهضة

اينا – التلغراف: دعا وزير الخارجية جيدو أندارجاشيو الدبلوماسيين الإثيوبيين إلى تعزيز جهودهم في جعل سياسة البلاد المنصفة والمعقولة فيما يتعلق بسد النهضة الإثيوبي الكبير .

أدلى وزير الخارجية بهذا التصريح في اجتماع مشترك عقده مع سد النهضة والطاقة سيليشي بيكيلي ودبلوماسيين إثيوبيين في دول آسيا  وأوقيانوسيا .

 وقال وزير الخارجية خلال هذه المناسبة إن التنمية المستقبلية للبلاد ستعتمد كثيراً على مواردها المائية ، والدبلوماسية النشطة على الاستخدام العادل لمياه نهر النيل.

وأضاف أن سد النهضة هو المشروع الرائد في إثيوبيا والذي وصل إلى مرحلته من خلال الدبلوماسية والمشاركة العامة النشطة في جميع أنحاء البلاد.

ومع ذلك ، لا يزال الجهد الدبلوماسي منخفضاً في تغيير الوضع الراهن في حوض النيل بشكل فعال والكشف عن هيمنة مصر والدعاية الكاذبة ضد حق إثيوبيا في استخدام المياه ” على حد قوله ” .

وبالتالي يجب أن يكون الدبلوماسيون الإثيوبيون في الصدارة لتعزيز قوة التفاوض الحازمة للبلاد من أجل الحفاظ على مبدأ الاستخدام العادل والمعقول بين الدول المشاطئة لنهر النيل.

ووفقا له ، فإن البلاد تعيد تنشيط نهج دبلوماسي جديد من خلال إشراك مختلف أصحاب المصلحة ، بما في ذلك الدول المشاطئة الأخرى لدول حوض النيل.

وقال وزير المياه والري والطاقة سيليشي بيكيلي إن سد النهضة الإثيوبي الكبير أصبح فخرًا قوميًا وأساسا للإدارة مثل هذه المشاريع الرائدة في المستقبل.

وفي إشارة إلى التأثير الإيجابي الهائل الذي سيحدثه سد النهضة ، قال إن السد سيمكن من الحصول على طاقة إقليمية بأسعار معقولة لجميع المنطقة .

وتعهد الدبلوماسيون من جهتهم بالعمل بجد من أجل الاستخدام المقبول والمعقول لنهر النيل حيث توفر إثيوبيا 85 بالمائة من المياه لنهر النيل الأزرق.

اقرأ ايضآ

إثيوبيا: اقتراح مصر الجديد حول سد النهضة يعتبر عبور الخط الأحمر

شكرا للتعليق على الموضوع