مخاطر الأعمال عند بناء علامة تجارية راقية وكيفية إدارتها

Capture

كتب بواسطة ماريليسا باربيري

يمكن أن يؤدي تسليط الضوء على المخاطر في عملك وطرح الحلول إلى كسب ثقة المستثمرين المحتملين.

تقارير – التلغراف: بناء شركة راقية يتطلب تمتعك بالقدرة على التخفيف من حدة العديد من المتغيرات. وفي الوقت ذاته، تمنح مهارات إدارة المخاطر شركاء التمويل المحتملين نظرة ثاقبة حقيقية حولك كقائد أعمال. وبدءًا من مخاطر المنتجات إلى مخاطر السوق ومن المخاطر المالية إلى مخاطر التنفيذ، فإن توضيح المتغيرات المختلفة له تأثير كبير على مصداقيتك كرائد أعمال.

قد يشير استبعاد المخاطر من خطة عملك إما إلى أنك لا تعتقد بوجود أي منها أو إلى أنك تتجنب الكشف عنها عمدًا. فالمخاطر جزء أساسي من المعلومات التي يبحث عنها المقرضون. حيث يهتم المستثمرون بموازنة المخاطر مقابل زيادة قيمة الأعمال. ومن مصلحتك أن توضح أنك تفهم احتياجاتهم وأن تقدم خطة لتخفيف حدة هذه المتغيرات.

دعنا نلقي نظرة على أوجه الشك التي تُطرح حول عمل تجاري راقٍ جديد، وكيفية إنشاء إطار للتحليل والطريقة الأكثر فاعلية للكشف عن ذلك للمستثمرين المحتملين.

كيفية مواجهة حالات عدم اليقين عند بناء شركة صغيرة راقية

في هذه الأوقات التي يشوبها الاضطراب، يتطلب بناء شركة راقية جديدة التحلي بالقدرة على “التوجيه في الوقت الراهن” وإدارة الأولويات في فترة ما بعد الجائحة وتشكيل المستقبل. إذا كانت العلامات التجارية الراقية المنشئة بالفعل تكافح مع تحديات تتراوح بين توسيع قاعدة عملائها لتضم الأجيال الشابة إلى التحلي بمسؤولية الشركات والاستدامة بوصفها شركة ناشئة راقية، فيمكن تصنيف مخاطر الشركة الناشئة الراقية ضمن الفئات التالية:

مخاطر الأسواق الفاخرة. تشير هذه المخاطر إلى ما إذا كان هناك طلب كافٍ أم لا على منتجك وخدمتك الفاخرة. وإجراء تحليل لفرص السوق وأبحاث استدامة القطاعات المتخصصة يساعد في التخفيف من مخاطر السوق.

المخاطر التنافسية. يساعدك التحليل الرباعي SWOT على فهم نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات في المشهد التنافسي في السوق الفاخر الذي تعمل فيه شركتك.

التكنولوجيا والمخاطر التشغيلية. هل يمكن لفريقك إنهاء تصميم المنتج في إطار الميزانية المخصصة لذلك؟ أو بحلول الموعد النهائي؟ هذه المتغيرات هي جزء من المخاطر التشغيلية ويمكن التحكم فيها من خلال الخبرة والتخطيط الدقيق. حيث أنها تؤثر بشكل مباشر على مصداقيتك كعلامة تجارية والقدرة على الوفاء بوعد العلامة التجارية.

المخاطر المالية. بالنسبة للشركات الناشئة، تنبع المخاطر المالية من عدم وجود خطة لتوفير احتياطي مالي في حالة رفض المستثمرون والمقرضون دعمك. لذا، قم بإعداد خطة عمل قوية تتضمن توقعًا وتشمل خطة مالية للأعوام الثلاثة إلى الخمس القادمة وخطة لإدارة المخاطر لإثبات فطنتك بوصفك رائد أعمال عند طلب الأموال واكتساب المزيد من الثقة في المستثمرين المحتملين.

المخاطر ذات الصلة بالأفراد: المخاطر ذات الصلة بالأفراد هي أقل المتغيرات التي يمكن التنبؤ بها في أي عمل تجاري. ويساعدك التمتع برؤية وثقافة واضحة لفريقك من البداية على التخفيف من هذه المخاطر. المزج بين 60٪ من الخبرة الإدارية و40٪ من أسلوب العمل هو في رأيي المزيج المثالي عند تعيين مدير مبيعات للمنتجات الفاخرة.

المخاطر القانونية والتنظيمية. لا يكفي تعيين شخص محترف والتعامل مع المحامي المناسب. اتبع المستشارين لتجنب المخاطر القانونية والتنظيمية.

المخاطر النظامية. بالنسبة للمخاطر التي تهدد بقاء أسواق بأكملها، فستكون بحاجة إلى تطوير الهياكل والعمليات بشكل مستمر وسريع لمساعدة عملك على الاستمرار.

كيفية الكشف عن مخاطر العمل من خلال خطة الإدارة

هناك خطة تكتيكية قوية لكي تكون شخصًا يساهم في تنفيذ أعماله ألا وهي تقديم الحل للتخفيف من حدة المخاطر. إذا كان الكشف عن نقاط الضعف في مشروعك التجاري الفاخر يمثل مصدر قلق بالنسبة لك، فحينئذٍ اقترب من المستثمرين مقدمًا لهم حلًا يوضح كيفية التخطيط للتخفيف من حدة المتغيرات. وما هي الخطوات التي تتخذها لتقليل حدة المخاطر التي ذكرتها؟

تتكون إدارة المخاطر من تحديد عوامل الخطر الرئيسية ودراسة الطرق الممكنة لتقليل احتمالية حدوثها والتخفيف من تأثيرها. وخطة إدارة المخاطر القوية تعمل على زيادة الشفافية وبناء الثقة وتعزيز الفهم. وتبدأ بتصنيف المخاطر واحتمال حدوثها وتأثيرها.

إطار تصنيف المخاطر واحتمالاتها وتأثيرها

تدور إدارة المخاطر حول تحديد الأخطاء التي يمكن أن تحدث في الأعمال الصغيرة المتطورة وما يجب القيام به للتخفيف من حدة هذه المخاطر بشكل فعال من حيث التكلفة. إدارة المخاطر هي مزيج من الفن والعلم ويجب أن تكون من بين المهارات الأساسية التي يتمتع بها رائد الأعمال. والمهارات المختلفة، مثل التفكير الإبداعي والتحليل والتنبؤ وحل المشكلات هي من المهارات الضرورية لتحديد المخاطر والتوصل لأفضل طريقة للتخفيف من حدتها.

ووضع إطار عمل لتصنيف المتغيرات المختلفة قد يكون مفيدًا. فجميع المخاطر لها بعدين: الإمكانية أو احتمالية الحدوث وتأثير أو شدة العواقب المحتملة. ومن الممكن أن يكون الخطر محتملاً أو ممكنًا أو غير محتمل. ويمكن أن يكون تأثيره مقبولاً أو يمكن التعامل معه أو غير مقبول أو لا يمكن تحمله. ومن خلال الجمع بين هذين البعدين معًا في مصفوفة واحدة، ستحصل على مجموعات مختلفة من الاحتماليات / التأثيرات. على سبيل المثال، يمكن أن يكون خطر توقف أحد الموردين عن العمل ممكنًا ويمكن تحمله إذا كان لديك موردون بديلون. أو قد يكون ذلك ممكنًا ولكن لا يمكن تحمله إذا لم يكن لديك خيارات أخرى.

تقييم مخاطر عملك

تصميم خطة إدارة المخاطر وفقًا لوضعك الفعلي يعني تحديد وتقييم المخاطر في إدارة أعمالك التجارية الصغيرة الفاخرة، وتقييم طرق التخفيف من حدتها، ووضع خطة للطوارئ، والإبلاغ عن الخطة وتدريب فريقك، وإسناد المسؤولية عن المهمة، ومراقبة المخاطر الجديدة.

بعد تحديد خطر جديد، من المهم أن تسأل نفسك عما إذا كانت فائدة تجنب هذا الخطر تفوق تكلفة الخوض فيه. ويعتمد قرارك في الغالب على تحملك للمخاطر. وهذا أمر شخصي بالنسبة لك. ويجب مراجعة خطة إدارة المخاطر الخاصة بك بوصفها وثيقة متجددة وتحديثها باستمرار.

حيث تساعدك مرونتك في استشعار وتوقع التغيرات المستمرة التي تحدث أو من المحتمل أن تحدث والاستجابة لها بكفاءة وفعالية.

سياسة النفس الطويل: الوفاء بوعد العلامة التجارية الفاخرة

تعد إدارة المخاطر أمرًا ضروريًا لأن المتغيرات غير المتوقعة لن تؤثر سلبًا على قرارات تمويل المستثمر فحسب، بل قد تؤثر أيضًا على تجربة المستخدم. في النهاية، تساعدك إدارة المخاطر على الوفاء بوعد علامتك التجارية.

فكل ما تنقله علامتك التجارية الراقية وكل ما يؤثر على حياة عملائك يعتبر وعدًا للعلامة التجارية. وتحافظ الشركات الفاخرة الناجحة دائمًا على وعود علامتها التجارية. على الرغم من المتغيرات والمخاطر، فإن القيادة بما يمكنك تقديمه باستمرار يساعدك على إدارة توقعات العملاء.

إذا كنت في مرحلة التطوير المبكرة، فضع في اعتبارك أين تضع علامتك التجارية. إذا قمت ببناء الثقة مبكرًا وفي كثير من الأحيان، واستمررت في الوفاء بالوعود التي قطعتها، فستكون لديك احتمالية أكبر للنجاح المستدام على المدى الطويل.

اقرأ ايضاً

نصائح النجاح لرواد الأعمال الشباب والطموحين

شكرا للتعليق على الموضوع