دراسة عن مجموعة كونيكت توضح مدى أهمية فهم قانون العمل في دولة الإمارات عند الاستعانة بمصادر خارجية للتوظيف

يقترب حجم سوق التعاقد الخارجي في دولة الإمارات العربية المتحدة من 6.8 مليار دولار أمريكي في عام 2023، مما يجعل من الضروري للشركات المحلية اختيار صاحب عمل مسجل يلتزم بقواعد العمل ويمتلك دراية جيدة بقوانين العمل

الإمارات العربية المتحدة – التلغراف: أصدرت مجموعة كونيكت للموارد البشرية مؤخراً دراسة حديثة سلطت الضوء على أهمية اختيار أصحاب عمل مسجلين في سوق التوظيف وملمين بقوانين العمل المحلية عند الاستعانة بمصادر خارجية للتوظيف في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما أكّد ليام دوهرتي، مدير المؤسسة في كونيكت ريسورسز، على أهمية هذا الأمر.

فقد أوضحت الدراسة وفقاً لتقرير حديث صدرَ عن مجموعة بوسطن الاستشارية (BCG)، أن سوق خدمات التعاقد في دولة الإمارات العربية المتحدة من المتوقع أن يصل إلى 6.8 مليار دولار أمريكي في عام 2023، وبمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) يبلغ 7%، كما حددَ التقرير المجالات الرئيسية للنمو والتي تمثلت بدعم العملاء، والتمويل والمحاسبة، والموارد البشرية، والضيافة، والترفيه، والاتصالات، والاستعانة بمصادر خارجية لعملية المعرفة (KPO). كما يجب الأخذ بعين الاعتبار أن جميع الموظفين في دولة الإمارات العربية المتحدة يجب أن يحملوا تصريح عمل ساري المفعول من أجل الانخراط في أي نشاط متعلق بالتوظيف، مع ضرورة تصنيف جميع الموظفين بشكل صحيح وفقًا لأحدث قوانين العمل.

 كما أكدت الدراسة أن من المهم للشركات المحلية التأكد من أن صاحب العمل المسجل لديها متوافق تمامًا مع النشاط الذي تقوم به وأنهُ يحمل ترخيص ساري المفعول لأداء أنشطة التعاقد والاستعانة بمصادر خارجية للتوظيف في دولة الإمارات العربية المتحدة. إذ أن عدم الالتزام بذلك يمكن أن يؤدي إلى انتهاكات وظيفية ضد الشركة وشركة التعاقد.

مخاطر التصنيف الخاطئ للتوظيف

بينَ مقال نُشر مؤخراً من قبل وزارة العمل الأمريكية، تم التأكيد على أنه “قد يكون” هذا أكبر حالة سوء تصنيف للموظفين في تاريخها. حيث طلبت الوزارة من المحكمة الفيدرالية إجبار مزود خدمة العملاء يعتبر من العلامات التجارية الوطنية الكبرى مقرها في ولاية فلوريدا، ضمت العلامات التجارية بارنز آند نوبل، كومكاست كوربوريشن، ديزني وشركة والغرينز، على دفع الأجور والأضرار المقطوعة لأكثر من 22 ألف عامل، بعد ان كشف المحققون أن صاحب العمل أخطأ في تصنيف الموظفين على أنهم متعاقدون مستقلون، وحُرموا بذلك من الحد الأدنى للأجور المطلوب قانوناً وأجر العمل الإضافي.

وفقاً لبيان الوزارة وضّحَ أن التحقيق أظهر أن صاحب العمل يُوظف العمال بوعود بأنهم سيكونون “رؤسائهم بأنفسهم” وسيكون لديهم القدرة على تحقيق الدخل من خلال تقديم خدمات دعم العملاء لعملاء فورتشين 500، حيث تُعَدّ هذه الممارسة استغلال واضح لحقوق الموظفين في مزايا العمل وانتهاكاً لقوانين العمل في تلك الدولة، ومع استمرار العالم في التحول نحو المزيد من حلول صاحب العمل المسجل والعاملين عن بُعد، ستصبح هذه الحالات أكثر شيوعاً.

اختيار صاحب العمل المناسب

تتميز دولة الإمارات العربية المتحدة بقواعد توظيف قوية ومحددة جيداً، وفي شركة كونيكت ريسورسز، يتم الحفاظ على علاقات وثيقة مع الحكومة والمستشار القانوني للتأكد من إبلاغ عملائهم بأي تغييرات تطرأ على التشريعات.

قبل اختيار صاحب عمل مسجل في دولة الإمارات العربية المتحدة، يُوصى ان تأخذ بعين الاعتبار هذه الجوانب القانونية لضمان امتثالك الكامل للقوانين:

طلب نسخة من الرخصة التجارية للشركات التي ترغب بالاستعانة بمصادر خارجية أو صاحب العمل التابع لشركة تسجيل (EOR) للتحقق من صحتها وتوافقها مع القوانين المحلية لتنفيذ هذه العمليات. كما يجب التأكد أن يكون لدى هذه الشركات ترخيص “توريد العمالة عند الطلب” من دائرة التنمية الاقتصادية.

يُنصح بمطالبة صاحب العمل المسجل (EOR) بمشاركة نسخة من ترخيصه الصادر من وزارة الموارد البشرية والتوطين الخاص به ويجب تحديث هذا الترخيص وتجديده سنوياً.

 يُنصح بالتأكد من أن مقدم الخدمة والموظف، بالإضافة إلى العميل، لديهم فهم متبادل للدور والمتطلبات القانونية المتعلقة بالتعاون والعمل المشترك.

يعتبر توظيف المتعاقدين ليس حلاً قانونياً للتوظيف في دولة الإمارات العربية المتحدة. حيث يشترط عند العمل في أي شركة في دولة الإمارات العربية المتحدة أن يحصل جميع الموظفين على تأشيرة عمل من الإمارات العربية المتحدة، ولا يجوز لأي موظف العمل في الإمارات العربية المتحدة أثناء حصوله على تأشيرة سياحية أو إقامة دون التقدم أولاً للحصول على تأشيرة عمل.

تُعَدُّ كونيكت ريسورسز واحدة من الشركات الرائدة في مجال توفير الموارد والاستعانة بمصادر خارجية واكتساب المواهب في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تتمتع بخبرة عالية في التعامل مع قانون العمل الإماراتي. حيث تقدم كونيكت ريسورسز خدمات صاحب العمل المسجل (EOR) المرنة، مما يسمح للشركات بتعزيز قوتها العاملة باستخدام أدوار الاستعانة بمصادر خارجية وتوظيف الموظفين.

وبفضل خبرتها، تتيح كونيكت ريسورسز ترتيب جميع تصاريح عمل الموظفين والتأشيرات والتأمين وكشوف المرتبات، مما يضمن أن يتمكن الموظفون من العمل والعيش والحصول على رواتبهم بشكل قانوني في دولة الإمارات العربية المتحدة. وهذا يوفر العناء لكل من الموظفين والشركات على حد سواء.

الجدير بالذكر أنهُ تم اعتماد كونكت ريسورسز من قبل وزارة الموارد البشرية والتوطين (MOHRE)، والتي كانت تُعرف سابقاً بوزارة العمل، لتقديم هذه الخدمات في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة.

اقرأ ايضاً

فندق هامبتون من هيلتون جزيرة المرجان أحد الوجهات السياحية المفضلة

شكرا للتعليق على الموضوع