وفاة الممثل الفرنسي ميشال غالابرو

توفي الممثل الفرنسي ميشال غالابرو، صباح أمس، في باريس «خلال نومه» عن 93 عاماً، على ما أفادت عائلته وكالة «فرانس برس».

ونال ميشال غالابرو جائزة سيزار أفضل ممثل عن دوره في فيلم «القاضي والقاتل» لبرتران تافيرنييه، وكان لا يزال يمثل في المسرح حتى مدة قصيرة، لكنه اضطر في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بسبب إصابته بوهن كبير، إلى إلغاء عروض مسرحيتين كان يقوم ببطولتهما.

ولد ميشال غالابرو في 27 أكتوبر/تشرين الأول 1922 في آسفي في المغرب، وكان من أشهر ممثلي المسرح والسينما في فرنسا، وكان والده أستاذاً في كلية الهندسة، وما أن نال الشهادة الثانوية العامة دخل الكونسرفاتوار الوطني للتمثيل في باريس.

وانضم إلى فرقة «الكوميدي فرانسيز» المسرحية، العام 1950 فمثل في مسرحيات كلاسيكية لموليير وماريفو وفيدو وكورتولين قبل أن يغادر صفوفها في العام 1958.

ومثل في الكثير من عروض المسرح الشعبي، ونال العام 2008 في سن الخامسة والثمانين جائزة «موليير» المسرحية للمرة الأولى في مسيرته الفنية عن دوره كممثل مسن يحاول العودة إلى الواجهة في «لي شوسيت أوبوس 124»، وبموازاة المسرح خاض غمار السينما اعتباراً من العام 1951.

وكانت بدايته في فيلم «ما فام ما فاش إيه موا» (زوجتي وبقرتي وأنا). ونال شهرة واسعة اعتباراً من العام 1964 من خلال سلسلة أفلام «جاندارم». وقد تعاون مع جورج لوتنر وميشال أوديار وكلود زيدي وبيار تشيرنيا.

وكان غزير الإنتاح، ومثّل في حوالي مئتي فيلم؛ منها الأفلام الشعبية البسيطة، ومنها الأفلام الطموحة مع مخرجين من أمثال جان – بيار موكي، ولويجي كومينتشيني وبرتران بلييه وكوستا- غافاراس، وتزوج غالابرو مرتين، وهو أب لثلاثة أولاد.

شكرا للتعليق على الموضوع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *