اسوأ 25 كلمة مرور فى 2015

اصدرت شركة “سبلاش داتا” لخدمات امن المعلومات قائمة باضعف واسوا 25 كلمة مرور تم استخدامها خلال العام الماضي نظرا لسهولة توقعها من جانب قراصنة المعلومات.

واشارت الشركة في تقريرها الى ان كلمتي المرور “123456” و”باسورد” او ” password”كانتا الاضعف وفي نفس الوقت كانتا الاكثر استخداما بين مستخدمي شبكة المعلومات، وهو ما سهل مهمة محترفي اختراق اجهزة الكمبيوتر وقراصنة المعلومات.

واشار موقع “بي.سي ماجازين” المتخصص في موضوعات التكنولوجيا الى ان شركة “سبلاش داتا” تصدر في شهر كانون ثان/ يناير من كل عام قائمة باسوا كلمات المرور اعتمادا على تحليل بيانات اكثر من مليوني كلمة مرور تم الاستيلاء عليها من جانب القراصنة. ومنذ بدات الشركة تجميع بيانات هذا التقرير في 2011 احتفظتا كلمتا “123456” و”باسورد ” بقمة قائمة كلمات المرور الاسوا والاضعف باستمرار.

كما ظلت كلمة “qwerty” من اشهر كلمات المرور المستخدمة والتي يسهل التنبو بها ايضا في قائمة سبلاش داتا وذلك بفضل سلسلة افلام حرب النجوم. وكانت كلمة “ستار وورز” star wars”او حرب النجوم نفسها هي الكلمة رقم 25 في قائمة اسوا كلمات المرور التي اصدرتها الشركة.

من ناحيته قال مورجان سلاين الرئيس التنفيذي لشركة “سبلاش داتا” في بيان ان استخدام الكلمات الشهيرة الشائعة في عالم الرياضة او موسيقى البوب كلكمات مرور ليست من الافكار الجيدة ايضا.

كما اشار تقرير “سبلاش داتا” الى ان قراصنة الانترنت يستخدمون مجموعة كبيرة من الادوات لسرقة كلمات المرور، لكنهم في اغلب الاحيان يبدءون بتجربة الكلمات البسيطة الشائعة مثل “123456”، لذلك توصي شركات امن المعلومات المستخدمين باستخدام مزيج من الحروف والارقام والرموز الخاصة في كلمات المرور حتى يصعب على القراصنة اكتشافها.

شكرا للتعليق على الموضوع

مجدى قاعود

رئيس مجلس الإدارة مستشار قانوني صاحب مكتب قاعود للاستشارات القانونية وأعمال المحاماة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *