“التلغراف” تحاور رئيس الجمهورية التونسية 2029

يقدم نفسة على أنه رئيس الجمهورية التونسية 2029، التقينا معه في لقاء حصري لـ”التلغراف”، تحدث السيد المقداد الباهي – رئيس القمة الشبابية العربية- عن التحضيرات الكثيفة التي يقوم بها وفريقه من أجل عقد القمة الشبابية العربية في العاصمة التونسية في منتصف شهر مارس القادم والتي سيشارك بها مجموعة من الشباب العربي من كافة الدول العربية.

بداية نقدم التحية لكم سيد مقداد من جريدة التلغراف العربية – جريدة الشباب العربي

المقداد الباهي
المقداد الباهي

أهلا وسهلا بكم وبجريدتكم الموقرة

* تحضرون بالتنسيق مع السلطات التونسية لتنظيم قمة عربية شبانية، ما هو المغزى ؟
القمة العربية للشباب هي ملتقى شبابي عربي تحت عنوان المشاغل العربية بعيون شبابها، سنناقش كل القضايا العربية وسنحرض أن تكون هذه القمة دورية كل سنة كل مرة في دولة عربية، حيث تنظم هذا العام في شهر مارس القادم، وهي مبادرة شخصية بلورتها مع عدة شبان آخرين وستنظم بالشراكة مع الحكومة التونسية وسيمثل كل شاب عربي بلده، بالإضافة إلى أن النائب الأول لرئيس القمة من الجزائر والنائب الثاني من دولة مصر.

* نود أن نسألكم ما هي رؤيتكم للقمة الشبابية العربية ؟

– نحن سنعمل علي أن تكون هذه القمة مغايرة ومختلفة عن أي تجمعات شبابية عربية سابقة وبإذن الله ستكون قمة تاريخية وسنخرج منها بأليات عمل للنهوض بالشباب العربي

* لماذا فكرتكم في عقد القمة العربية الشبابية في هذا التوقيت بالذات؟

– في الحقيقة هي فكرة قديمة ترادوني منذ صغري ولكنها الأن نضجت وها نحن نعمل علي عقدها بكل جد وعزم .

* هل هناك تواصل بينكم وبين الجامعة العربية ؟

– لا يوجد أي تواصل رسمي بيننا و بين الجامعة العربية حتى الأن و لكن هنالك اتصالات من بعض المنظمات المنضوية تحت الجامعة العربية للشباب و على العموم نحن نرحب بأي تعاون أو تواصل مع أي طرف عربي رسمي .

* ما هي القضايا التي ستناقشونها في القمة الشبابية العربية؟

– القضايا التي ستطرح في القمة العربية للشباب هي مواضيع الساعة أولها الحرب السورية و اليمنية و الأزمة الليبية و القضية الفلسطينية كما سنناقش واقع الشباب و كبفية تموقعه في دائرة أخذ القرار .

* ما هي خططكم بعد القمة العربية الشبابية ؟

– نحن نعمل على أن تنبثق عن القمة العربية للشباب منظمة شبابية عربية تكون لها مواقف ، و تقدم الكثير الكثير للعالم العربي عامة ، و للشباب العربي خاصة ، و سنراسل الجامعة العربية لاحداث منظمة عربية تعنى بالاجئين ، أما التوصيات سنناقشها جميعا صحبة اخوتنا من الوفود المشاركة  .

وكذلك سنعمل بعد القمة هي انجاز ما اتفقنا حوله و العمل على تنفيذ كل التوصيات التي نصت عليها القمة كما سنبدأ في التحضير للقمة  القادمة .

* ” تلغراف ” ترسلة للشباب العربي خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة العربية ؟

رسالتي لكافة اخوتي في العالم العربي العزيز على قلوبنا بعد التحية ، أقول لهم حافضوا على أوطانكم ، حان الوقت كي نكون رافدا مهما في ارتقاء شعوبنا ، و مرحبا بكم معنا من أجل تحقيق الحلم العربي الشبابي الموحد ، و هو عالم عربي أفضل في ظل ما نواجههه من أزمات و فتن و عاش الشباب العربي .

همام مبارك
اجرى الحوار : همام الخالدى


شكرا للتعليق على الموضوع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *