الإندبندنت عن التدخل البري السعودي في سوريا: قد يؤدي لـ”حرب عالمية”

نشرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، اليوم الجمعة، تقريرًا بعنوان “الحرب الأهلية السورية: احتمالات التوغل السعودي تزيد المخاوف من صراع دون نهاية”.

ويشير التقرير  إلى تحذيرات وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف من مخاطر حرب دائمة أو حرب عالمية إذا إرسلت دول الخليج قوات برية.

وتقول الصحيفة في تقريرها، إن الخطوات المصيرية الأولى لإرسال قوات برية بقيادة سعودية إلى الأراضي السورية قد تم اتخاذها لكن ذلك يرفع من المخاوف من صراع دموي بلانهاية في الإقليم بأسره.

وتضيف أن محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي ونجل الملك ووزير الدفاع ناقش خطط بلاده العسكرية لإرسال قوات برية لسوريا مع قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في مقر الحلف في بروكسل، حيث خرج بعدها أشتون كارتر وزير الدفاع الأمريكي ليصرح بأن العديد من الأمور المختلفة تم مناقشتها مع السعوديين بخصوص طبيعة مهمة القوات البرية في سوريا.

ويعرج أيضًا على تصريحات كارتر التي أوضح فيها أن أول المهام التي يمكن للقوات السعودية الاضطلاع بها هي تدريب الجيش السوري والشرطة على العمل البري مع قوات مصاحبة وأضاف “كما ناقشنا أيضًا إمكانية استخدام قوات خاصة ورغم ذلك لا أريد أن أتحدث عن ذلك الأن”.

وتوضح أن ذلك يأتي بعد عدة أشهر من امتناع القوات الجوية لدول الخليج عن شن غارات في العراق وسوريا وتركيزها على الجبهة الجنوبية في اليمن حيث يحاربون الحوثيين المدعومين من إيران.

وتابعت أن المملكة أعلنت أن هذه القوات بقيادتها ستشكل من تحالف من دول إسلامية منها البحرين والكويت والإمارات والأردن مشيرة إلى تصريحات مايكل فالون وزير الدفاع البريطاني والذي التقى بن سلمان في بروكسل قال بعد المقابلة “نحن نرحب بالعرض والسعوديون جادون في هذا الأمر ويقودون هذا التحالف”.

بي بي سي

شكرا للتعليق على الموضوع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *