اتفاق الهدنة السورية: الأسد يؤكد التزامه به والمعارضة تبدي تخوفها

في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين أكد الرئيس السوري بشار الأسد التزام دمشق باتفاق الهدنة ووقف الأعمال العدائية المقترح من روسيا والولايات المتحدة، على الرغم من تعبير ائتلاف المعارضة السورية الذي تدعمه المملكة السعودية عن وجود “مخاوف كبرى” لديه بشأن تطبيق هذه الهدنة، المقرر أن تبدأ في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وقال سالم المسلط ، المتحدث باسم اللجنة العليا للمفاوضات لائتلاف المعارضة، إن الائتلاف يخشى من مواصلة القوات الروسية وقوات الرئيس الأسد ضرباتها على فصائل المعارضة الرئيسية بحجة ضرب “جماعات إرهابية” خلال فترة الهدنة.

وقال الكرملين والرئاسة السورية إن الرئيس السوري أبلغ نظيره الروسي استعداد حكومته للمساعدة في تنفيذ وقف إطلاق النار في سوريا.
وشدد الكرميلن على أن الرئيسين أكدا في المكالمة الهاتفية على ضرورة مواصلة القتال “بلا هوادة” ضد تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة والجماعات الإرهابية “المدرجة في القائمة الخاصة لمجلس الأمن الدولي”.

ومن المقرر أن يبدأ اتفاق وقف الأعمال العدائية، الذي رعته الولايات المتحدة وروسيا، بعد منتصف ليل الجمعة بالتوقيت المحلي، ولا يشمل المناطق الخاضعة لتنظيم الدولة الإسلامية وفرع تنظيم القاعدة في سوريا، جبهة النصرة، أو أي جماعة متطرفة أخرى وصفت بالإرهابية من قبل مجلس الأمن.

المصدر: BBC

شكرا للتعليق على الموضوع