سفير أوكرانيا بالقاهرة: 941.9 مليون دولار حجم التبادل التجاري مع مصر عام 2015

أكد سفير أوكرانيا بالقاهرة هينادي لاتي، أن بلاده تعتبر مصر أهم شريك تجاري واقتصادي لها في المنطقة، مشيرا إلى أن التبادل التجاري بين البلدين بلغ 941.9 مليون دولار في 11 شهرا من عام 2015.

وأضاف السفير الأوكراني – في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الخميس – أن “أوكرانيا تصدر لمصر الحبوب بما قيمته 682 مليون دولار، والزيوت بـ 74.5 مليون دولار، والتبغ ومنتجاته بقيمة 62.3 مليون دولار، والبذور الزيتية بقيمة 32.4 مليون دولار، بينما تستورد كييف من مصر الفواكه والمكسرات بقيمة 31 مليون دولار والخضراوات والنباتات وبعض المحاصيل الأخرى بقيمة نصف مليون دولار”.

ولفت إلي المباحثات التي عقدت مؤخرا بين وزير الزراعة الدكتور عصام فايد مع نظيره الأوكراني أوليكسى بافلينكو حول سبل تعزيز التعاون الثنائي على هامش المنتدي العالمي للزراعة والغذاء في برلين، حيث أكد بافلينكو على وجود آفاق أوسع للتعاون ليشمل التصنيع.

وأشار إلى أن كييف على استعداد لفتح خطوط توريد منتظمة للمنتجات الزراعية وهذا يتضمن توريد الحبوب والحيوانات الحية والزيوت النباتية ومنتجات الألبان والحلويات.

وفي سياق متصل، ذكر تقرير وزعته سفارة أوكرانيا بالقاهرة أن أوكرانيا زادت من صادراتها الزراعية بمعدل 3.6 مرة لتصل إلى 17 مليار دولار في العشر السنوات الماضية ومن ثم تسهم في حل مشاكل الجوع وسوء التغذية في العالم وأصبحت ثالث أكبر دولة مصدرة للحبوب بعد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن “الصادرات الأوكرانية من الحبوب زادت بنسبة 4.5 % لتصل إلي 34.8 مليون طن متري في عام 2014 – 2015 وذلك بعد تراجع المساحة الزراعية وقلة عدد الموانئ بعد ضم القرم لروسيا”، مشيرا إلي أن كييف تحتل المرتبة الأولي من حيث تصدير زيت عباد الشمس، والذرة المرتبة الثانية، والشعير المرتبة الرابعة والقمح المرتبة السادسة، وفول الصويا المرتبة السابعة، والدواجن المرتبة الثامنة”.

وأوضح أن أوكرانيا نوعت من أسواق تصديرها حيث صدرت منتجاتها الزراعية بقيمة 6.7 مليار دولار إلى الأسواق الآسيوية في عام 2015 (بنسبة 45.1 %) والاتحاد الأوروبي بـ 4.2 مليار دولار (28.2 %) وأفريقيا 1.8 مليار دولار (13.5 %) ودول الكومنولث المستقلة بـ 1.5مليار دولار (10.2 %) والولايات المتحدة بـ 43.2 مليون دولار (0.3%).

كما تفتح أوكرانيا أسواقًا جديدة للدواجن بالنسبة لمصر والسعودية والبيض لإسرائيل واللبن للمغرب والبذور للاتحاد الأوروبي.

أ ش أ

 

شكرا للتعليق على الموضوع