نيويورك تايمز: “بوكو حرام” ضحية أزمة الغذاء التي صنعتها

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إن تنظيم “بوكو حرام” المتطرف في نيجيريا وقع ضحية لأزمة الغذاء التي صنعها بنفسه، وباتت الجماعة التي ترعب هذا الجزء من أفريقيا في رحلة بحث عن الطعام.

وذكرت الصحيفة – في تقرير بثته على موقعها الإلكتروني – أن إحدى البلدات على حدود نيجيريا شهدت هجوما ضاريا حمل بصمات بوكو حرام، حيث انقض مجموعة من المقاتلين التابعين لهذا التنظيم يقتلون كل شخص يرونه في طريقهم، ولكن هذه المرة بدلا من حرق المنازل واختطاف الأسرى شرع المقاتلون في جمع الأبقار والأغنام وأي أطعمة وجدوها قبل أن يهربوا بها.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد سنوات من حالة الاجتياح والتمرد المسلح، عبّر المنطقة الأفريقية أجبر التنظيم المتطرف مليوني شخص على الهروب من بيوتهم ومزارعهم..وقالت “يبدو أن بوكو حرام وقع ضحية للكارثة الغذائية الضخمة التي خلقها”.

وأوضحت الصحيفة أن “المزارعين هربوا تاركين وراءهم حقولا بورا، والرعاة قاموا بتغيير مسار الماشية لتفادي أعمال العنف في المنطقة التي أخليت فيها قرى كاملة ليبقى أشخاص قليلون وكذلك موارد قليلة يمكن للتنظيم الإرهابي أن ينهبها”.

ونقلت الصحيفة تصريحات لمسئولين بالأمم المتحدة تفيد بأن التجارة في شمال شرق نيجيريا والمناطق الحدودية في أقصى الشمال تم إيقافها، لتترك عشرات الآلاف من السكان على حافة المجاعة، وذلك بجانب إغلاق الأسواق، لأن الباعة لم يعد لديهم شيء يبيعونه، وحتى إذا قاموا بالبيع فإن العديد من المستهلكين خائفون من التفجيرات الانتحارية التي ينفذها “بوكو حرام” وسط الحشود.

ولفتت الصحيفة نقلا عن تقرير وزارة الخارجية الأمريكية عن هجمات الأسابيع الأولى من العام الجاري، إلى أن البحث عن الطعام هو السبب الذي دفع “بوكو حرام” للتوغل أكثر داخل الكاميرون.

أ ش أ

شكرا للتعليق على الموضوع